dakhlanews.com الداخلة نيوز _ التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         بالصور.. حادثة سير خطيرة بمدخل مدينة الداخلة بين سيارتين من النوع الخفيف             من الداخلة.. بلاغ المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار             حــريق ينــدلع بقــرية الصــيد "لبــويردة" جنــوب مــدينة الــداخلة             برشلونة يهزم إشبيلية في مباراة حملت الهاتريك 50 لـ"ميسي"             توقيف عصابة مختصة في سرقة المنازل والمحلات التجارية بحي السلام بمدينة الداخلة             سابقة.. المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار يعقد إجتماعه بالداخلة +صور             عـاجــل.. وصول وفد حزب التجمع الوطني للأحرار إلى مدينة الداخلة +فيديو             المكتب المسير لفرع عصبة الصحراء بجهة الداخلة يعقد إجتماعا حول مستحقات الأندية             إستقالة "أحمد دلبوح" من حزب "المصباح" وسط أبناء تتحدث عن إلتحاقه برفاق "أخنوش" بالداخلة             "حميد المهداوي" مدير موقع "بديل" يطلب التخلي عن كل من المحامي "حاجي" و"الهيني"             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             فضيحة.. توقيف شخص بمدينة الداخلة بتهمة "الشذوذ الجنسي"             وفاة شخص كان يقوم بسرقة الأسلاك النحاسية بمدينة طانطان             حمـاية الـمعطيات.. الحكـومة تحـاصر شـركات الـاتصـالات             الداخلة.. منسقية الأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي تحت شعار: "النموذج التنموي الجديد من أجل مغرب قوي ومتضامن"             "حــرمة الله" يشــرف علـى إكتمــال الإستعــدادات قبل إنطــلاق المنتــدى الجهــوي للأحــرار بالداخلة            فيديو.. المنتدى الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالداخلة            تفــاصيل أشغــال دورة المجلــس البلـدي للداخلة لشهــر فبــراير 2019            فيديو.. جو إيجابي وتصفيق داخل دورة المجلس البلدي للداخلة            تصريحـات حــول اشغــال دورة مجلـس جمــاعة الداخلة الحضــرية لشهـر فبراير            جـانب من أشـغال الـدورة العـادية لشهر فبـراير لـمجلس جـماعة بئرنـزران            تصريح "محمد امبارك لعبيد" و"امبارك حمية" حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            تصريح "الخطاط ينجا" و"سليمة صعصع" حول إتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين            انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 20:07

التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط


محمد فاضل الخطاط

الداخلة نيوز: محمد فاضل الخطاط


أطل اليوم علي قرائي الكرام من نافذة افتحها لعلها تجد ءذنا واعية وقلبا سليما، ألا وهي نافذة التعليم.

لايحتاج عاقل إلى تأصيل أهمية التعليم، لأنها طفت علي السطح من خلال معجزة التنمية والرفاه الإقتصادي، في كوكب اليابان والنمو الاسيوية، واخيرا في رواندا واثيوبيا.

أدركت هذه المجتمعات إدراكا عميقا أن طريق التقدم والإزدهار، يمر حتما بالتعليم وبالتعليم الأساسي على وجه الخصوص.

لا يختلف إثنان في أن الدولة بذلت جهودا جبارة في الدفع بهذا القطاع من خلال البني التحتية والوسائل التعليمية، ولكنها لم تؤتي أكلها بالشكل المطلوب ومسايرة التطور المتسارع في القرن الواحد والعشرين.

 لم تدرك النخبة إلى حد الساعة أو أدركت وتغافلت، أن الغاية لم تعد المعلومة لانها متوفرة من خلال هذا الضخ الهائل عبر الإنترنت وحتى عبر وسائط اخرى وقد يكون هذا الضخ المعرفي الكبير من المشوشات الحقيقية للمنظومة المعرفية.






وهنا تكمن عبقرية المجتمعات التي ادركت، كيف تعلم ومن أين تبدأ، فكان تركيزها وبدون اسثناء على الطفل من السادسة إلى الثانية عشر، وتوحيد المدرسة العمومية وعلى لغة الأم.

أثبت خبراء التربية أن كل قابلية للمعرفة تصنع عند الطفل في هذه السن المبكرة، وادأن توحيد المدرسة الأساسية وتقويتها هو صمام أمان الدول، وأن الإبداع لا يكون إلا بلغة الأم.

تعلمون جميعا أن نخبتنا تتسابق إلى تعليم أبنائها اللغة الءجنية قبل أن يعرف القراءة باللغة العربية مثلا، فيحدث خلل بنيوي عند الطفل، فيخرج مخلوقا نشازا لا هو عرف اللغة الأجنية ولا هو عرف لغته الأصلية،ولا ابالغ إن قلت أن هذا هو منتوج مدارسنا هذه الأيام، وليس عبثا أن تكون أول آية من القرءان الكريم "إقرأ باسم ربك" فالقراءة والقراءة الصحيحة هي أول مدارج المعرفة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
آمالنا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر
إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
"أشعــــار وأوتـــار".. بقلم: محمد فاضل الخطاط
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي
الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح
تراث الحرب العالـمية الأولى المغمور بسواحل وادي الذهب.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد