dakhlanews.com الداخلة نيوز _ التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         عاجل وحصري.. مصالح الدرك الملكي بالداخلة تلقي القبض على شخص بحوزته "300 مليون يورو" متهم بمحاولة تهريب العملة             إتفاق بين المركزيات النقابية والحكومة على الزيادة في أجور الموظفين             تعزية إلى الزميل "حمودي أهل ازريويل" في وفاة والده المرحوم "بوصولة بن محمد الغالي بن سلام"             الأن.. "الخطاط ينجا" ضيف على قناة هسبريس الالكترونية             الداخلة.. المكتب الجهوي للجمعية المغربية للتقنيين في الإسعاف والنقل الصحي يعلن دعمه للإضراب الوطني يوم غدا             ماذا بعد...حريق الكاتيدرالية الفرنسية...يا عرب؟             وزارة الداخـلية تتعـقب تحـركات صـائدي النيـازك بالمغـرب             عاجل.. أعضاء تنسيقية الشباب الصحراوي ملاك القوارب المعيشية يغلقون المنطقة الحدودية "الكراكرات"             أصابع الإتهام تشير إلى "بنشماش" بعد تعطل كاميرات مجلس المستشارين             مـكتب 'الخيـام' يؤكد أن أعضاء الخلية التي تم القبض على أحد عناصرها بالداخلة كانت تخطط ل"حمامات دم"             بين ملفي الصحراء والريف             السيتي يفوز بديربي مانشستر ويقترب من إحراز لقب "البريمرليغ"             تماس كهربائي كاد يتسبب في حريق بمنزل في حي السلام بالداخلة             بلاغ.. تجديد المكتب الإقليمي ل(CGT) بالداخلة "قطاع الماء"             السلطات المحلية بالداخلة تشن حملة واسعة ضد التجار الذين يحتلون الأرصفة             إفتتاح النسخة الأولى من المؤتمر الدولي حول السياحة والتنمية المستدامة المنظم ب"ENCG"             تصريح "مصطفى كيموح" مدير مجموعة شركــات السنتيسي            تصريح رئيس جمعية وادي الذهب للصيد البحري والمحافظة على البيئة            ارتسامات المكناسيين حول رواق جهة الداخلة بالمعرض الدولي للفلاحة بمكنــاس            تصريح "الخطاط ينجا" و"عبد الصمد قيــوح" حول زيارة لجنة الصداقة البرلمانية الفرنسية المغربية            تصريح «الخطاط ينجا» على هامش اللقاء الجهوي لحزب الإستقلال بالداخلة            شـاهد.. الأجـواء الحماسية للقـاء الـتواصلي الجـهوي لحـزب الـاستقلال بـالداخلة            شاهـد.. أجواء استقبال الأمين العام لحزب الإستقلال "نزار بركة" بمدينة الداخلة            جمعية المنتدى الدولي للمراة الصحراوية تنظم يوم دراسي لتفعيل توصيات المنتدى            الـداخلـة.. شـباب الـمجتمع الـمدني يستفـيدون مـن دورة تكـوينية            هكذا احتفل منـتدى الـإبـداع-تـراث باليـوم العالـمي للشعـر بالـداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 20:07

التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط


محمد فاضل الخطاط

الداخلة نيوز: محمد فاضل الخطاط


أطل اليوم علي قرائي الكرام من نافذة افتحها لعلها تجد ءذنا واعية وقلبا سليما، ألا وهي نافذة التعليم.

لايحتاج عاقل إلى تأصيل أهمية التعليم، لأنها طفت علي السطح من خلال معجزة التنمية والرفاه الإقتصادي، في كوكب اليابان والنمو الاسيوية، واخيرا في رواندا واثيوبيا.

أدركت هذه المجتمعات إدراكا عميقا أن طريق التقدم والإزدهار، يمر حتما بالتعليم وبالتعليم الأساسي على وجه الخصوص.

لا يختلف إثنان في أن الدولة بذلت جهودا جبارة في الدفع بهذا القطاع من خلال البني التحتية والوسائل التعليمية، ولكنها لم تؤتي أكلها بالشكل المطلوب ومسايرة التطور المتسارع في القرن الواحد والعشرين.

 لم تدرك النخبة إلى حد الساعة أو أدركت وتغافلت، أن الغاية لم تعد المعلومة لانها متوفرة من خلال هذا الضخ الهائل عبر الإنترنت وحتى عبر وسائط اخرى وقد يكون هذا الضخ المعرفي الكبير من المشوشات الحقيقية للمنظومة المعرفية.






وهنا تكمن عبقرية المجتمعات التي ادركت، كيف تعلم ومن أين تبدأ، فكان تركيزها وبدون اسثناء على الطفل من السادسة إلى الثانية عشر، وتوحيد المدرسة العمومية وعلى لغة الأم.

أثبت خبراء التربية أن كل قابلية للمعرفة تصنع عند الطفل في هذه السن المبكرة، وادأن توحيد المدرسة الأساسية وتقويتها هو صمام أمان الدول، وأن الإبداع لا يكون إلا بلغة الأم.

تعلمون جميعا أن نخبتنا تتسابق إلى تعليم أبنائها اللغة الءجنية قبل أن يعرف القراءة باللغة العربية مثلا، فيحدث خلل بنيوي عند الطفل، فيخرج مخلوقا نشازا لا هو عرف اللغة الأجنية ولا هو عرف لغته الأصلية،ولا ابالغ إن قلت أن هذا هو منتوج مدارسنا هذه الأيام، وليس عبثا أن تكون أول آية من القرءان الكريم "إقرأ باسم ربك" فالقراءة والقراءة الصحيحة هي أول مدارج المعرفة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
ماذا بعد...حريق الكاتيدرالية الفرنسية...يا عرب؟
رسالة للرأي العام الوادنوني.. "التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة"
الجهوية المتقدمة في أفق تفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري.. بقلم: بلال بنت أخوالها
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم : فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة
الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال
آمالنــــا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر
إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط