dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''محمد بنشعبون'' يبشر رؤساء مجالس الجهات بضخ رصيد مالي مهم في صناديق الجهات
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         إستقالة "أحمد دلبوح" من حزب "المصباح" وسط أبناء تتحدث عن إلتحاقه برفاق "أخنوش" بالداخلة             "حميد المهداوي" مدير موقع "بديل" يطلب التخلي عن كل من المحامي "حاجي" و"الهيني"             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             فضيحة.. توقيف شخص بمدينة الداخلة بتهمة "الشذوذ الجنسي"             وفاة شخص كان يقوم بسرقة الأسلاك النحاسية بمدينة طانطان             حمـاية الـمعطيات.. الحكـومة تحـاصر شـركات الـاتصـالات             الداخلة.. منسقية الأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي تحت شعار: "النموذج التنموي الجديد من أجل مغرب قوي ومتضامن"             آمالنا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط             هـــام… «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين مـراكش والـداخلة وهـذا ثمـن الرحـلة             غريب.. النتائج النهائية لإنتقاء المرشحين لشغل مناصب مندوبي الصحة تأتي بشغور منصب المندوب الإقليمي بأوسرد             مـن جـديد.. مـلاك سيـارات الـدفع الـرباعي بالـداخلة يحتجـون علـى إرتـفاع الـضريبة +فيـديو             الامـم الـمـتحدة تعـين "ضيـاء الـرحمان" قـائدا جـديدا لبعـثة “الـمينورسو” فـي الـصحراء             وزير التجهيز "أعمارة" يعقد اجتماعا لمتابعة الإعداد لمشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي             جمعية أبناء الداخلة لتربية الأحياء البحرية تعقد لقاء مع وزير الفلاحة والصيد البحري على هامش معرض "الليوتيس" بأكادير             فوز مهم ل"أتلتيكو مدريد" على ضيفه "يوفنتوس" في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال             فيديو.. المنتدى الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالداخلة            تفــاصيل أشغــال دورة المجلــس البلـدي للداخلة لشهــر فبــراير 2019            فيديو.. جو إيجابي وتصفيق داخل دورة المجلس البلدي للداخلة            تصريحـات حــول اشغــال دورة مجلـس جمــاعة الداخلة الحضــرية لشهـر فبراير            جـانب من أشـغال الـدورة العـادية لشهر فبـراير لـمجلس جـماعة بئرنـزران            تصريح "محمد امبارك لعبيد" و"امبارك حمية" حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            تصريح "الخطاط ينجا" و"سليمة صعصع" حول إتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين            انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            تصريح النــائب الـأول لرئيــس المجلــس الإقليمــي لــوادي الذهــب حــول أشغــال دورة ينــاير            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 10:15

"محمد بنشعبون" يبشر رؤساء مجالس الجهات بضخ رصيد مالي مهم في صناديق الجهات


الداخلة نيوز: مراسلة


بشّر وزير الإقتصاد والمالية "محمد بنشعبون" رؤساء مجالس الجهات بإتخاذ وزارته كل التدابير اللازمة لتصفية جميع متأخرات الدولة تجاه الجهات برسم السنوات الماضية، ما يعني إخراج الدولة لرصيد مالي مهم وضخه في صناديق الجهات، وهو الإجراء الذي وصف بـ"الضخم".

جاء ذلك خلال مداخلته في جلسة عمومية لتقديم تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية وتدخلات الفرق والمجموعة النيابية في مناقشة الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، يوم الأربعاء 14 نونبر 2018.

وقال المسؤول الحكومي "أود أن أتوجه إلى كل الفاعلين السياسيين داخل الجهات مبشرا أن الوزارة قد اتخذت كل التدابير لتصفية كل المتأخرات تجاه الجهات برسم السنوات الماضية"، واصفا ذلك الإجراء بـ"المجهود الإستثنائي".

وأوضح الوزير أن ذلك الإجراء يأتي "حرص من الحكومة على الوفاء للجهات من منطلق الأيمان أن الجهوية تمثل أنجع الطرق لمعالجة المشاكل الاجتماعية والاستجابة لمطالب السكان وتقليص الفوارق".

وطالب بنشعبون الجهات بتطوير مواردها المالية، قائلا "الجهات مطالبة بتطوير مواردها الذاتية التي لا تتجاوز 7.5 في المائة من مجموع مداخليها، مما يعني أن 92.5 في المائة من مداخيل الجهات متأتية من تحويلات الدولة".






وأضاف أن الحكومة اتخذت إجراءات قصد "تمكين الجهات من حصتها (5%) من الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل، وأضافت عليها اعتمادا ماليا من الميزانية العامة يقدر بـ2.5 مليار درهم لتبلغ مجموع التحويلات 8.4 مليار درهم، أي بزيادة 1 مليار و400 درهم مقارنة مع سنة 2018".

يذكر أن مدير الميزانية فوزي لقجع اعتبر  الإشكال الحقيقي هو أن تحويل الإعتمادات للجهات لم يرفق بتحويل الاختصاصات، داعيا إلى إصلاح الجبايات المحلية، وتوفير الهوامش المالية المحلية، وتحويل الاختصاصات.

لقجع خلال تأطيره موضوع “الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية في مشروع قانون المالية”، ضمن لقاء فرق ومجموعة الأغلبية بالبرلمان حول “مشروع قانون المالية لسنة 2019: أية رهانات؟”، يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، أكد أن البحث عن معدل للنمو الأكبر وتوزيع الثروة بشكل عادل سيؤدي إلى مسلسل تنموي في ظل عالم يعرف تحولات سياسية واقتصادية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"عبد الوافي لفتيت" يترأس مراسيم تنصيب "عبد السلام بكرات" واليا على جهة العيون
تدخل أمني عنيف ضد المعطلين الصحراويبن بمقر بلدية السمارة
المديرية الإقليمية بالفداء مرس السلطان تنشر "بيان حقيقة" حول فيديو البكاء الهستيري
جمارك العيون تقوم بإتلاف كميات مهمة من المخدرات والسجائر المهربة والممنوعات
متى تعلن الجماعات الترابية بجهة الداخلة وادي الذهب عن فتح باب الترشيح لتقلد مناصب مدراء المصالح لديها..؟؟
وزارة الداخلية تشرع في إعداد قائمة خاصة برؤساء مجالس الإستثمار الجدد
إيقاف أحد أكبر مروجي الخمور بمدينة بالعيون +المحجوزات
وزير الداخلية يطالب الولاة والعمال بتعيين مكلفين بطلبات الحصول على المعلومات
تنسيقية الصمود للمعطلين الصحراويين بالطانطان تلوح بالعودة للإحتجاج لتماطل السلطات في تنفيذ وعودها
المجلس الإقليمي لأوسرد يعقد دورته العادية لشهر يناير ويصادق على جدول أعمالها