dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''محمد بنشعبون'' يبشر رؤساء مجالس الجهات بضخ رصيد مالي مهم في صناديق الجهات
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المديرية الإقليمية لأوسرد تحدد توقيت إيداع ملفات الترشيح لمباراة التوظيف بموجب عقود             الداخلة.. عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية الجهوية للمصورين وأرباب مختبرات التصوير             الجزائر تشرع في فتح خط جوي لنقل المنتجات السمكية من موريتانيا             نهائي القرن يفي بكل وعود و"ريفربليت" يحقق كأس "كوبا ليبرتادوريس"             "بيل" يقود ريال مدريد لتحقيق الفوز على مضيفه هويسكا             المكتب المركزي للأبحاث القضائية يحجز طن من الكوكايين عالي التركيز             فاجعة جديدة.. وفاة شخص إثر انقلاب سيارة شمال مدينة الداخلة             الداخلة.. تعرض محل تجاري بحي الرحمة للسرقة والإعتداء على صاحبه             الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية الجارية من اجل تسوية نزاع الصحراء             إنتخاب 'السملالي محمد الأغظف' منسقا جهويا لجمعية 'الحمامة' للتربية والتخييم بجهة الداخلة وادي الذهب             الداخلة.. شبيبة 'PJD' تنظم مائدة مستديرة حول مستجدات الساحة السياسية             الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية الجارية من اجل تسوية نزاع الصحراء             انقلاب شاحنة محملة بالأسماك شمال مدينة الداخلة             برشلونة يسحق مضيفه إسبانيول في ديربي "كالتونيا"             "تشيلسي" يلحق الهزيمة الأولى بضيفه حامل اللقب "مانشستر سيتي"             الداخلة.. حزب الأحرار ينظم دورة تكوينية لفائدة المجازين المقبلين على مباريات التوظيف بموجب عقود             برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            البحارة يتحدثون عن مشاكلهم بقرية الصيد "لمهيريز"            سعيد محبوب يعقب على "الكات كات" لجبدات عليه النحل مع البحارة            شاهد.. الأمطار تُغرق مدينة العيون وتشل حركة السير بها            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 16 نونبر 2018 الساعة 10:15

"محمد بنشعبون" يبشر رؤساء مجالس الجهات بضخ رصيد مالي مهم في صناديق الجهات


الداخلة نيوز: مراسلة


بشّر وزير الإقتصاد والمالية "محمد بنشعبون" رؤساء مجالس الجهات بإتخاذ وزارته كل التدابير اللازمة لتصفية جميع متأخرات الدولة تجاه الجهات برسم السنوات الماضية، ما يعني إخراج الدولة لرصيد مالي مهم وضخه في صناديق الجهات، وهو الإجراء الذي وصف بـ"الضخم".

جاء ذلك خلال مداخلته في جلسة عمومية لتقديم تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية وتدخلات الفرق والمجموعة النيابية في مناقشة الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، يوم الأربعاء 14 نونبر 2018.

وقال المسؤول الحكومي "أود أن أتوجه إلى كل الفاعلين السياسيين داخل الجهات مبشرا أن الوزارة قد اتخذت كل التدابير لتصفية كل المتأخرات تجاه الجهات برسم السنوات الماضية"، واصفا ذلك الإجراء بـ"المجهود الإستثنائي".

وأوضح الوزير أن ذلك الإجراء يأتي "حرص من الحكومة على الوفاء للجهات من منطلق الأيمان أن الجهوية تمثل أنجع الطرق لمعالجة المشاكل الاجتماعية والاستجابة لمطالب السكان وتقليص الفوارق".

وطالب بنشعبون الجهات بتطوير مواردها المالية، قائلا "الجهات مطالبة بتطوير مواردها الذاتية التي لا تتجاوز 7.5 في المائة من مجموع مداخليها، مما يعني أن 92.5 في المائة من مداخيل الجهات متأتية من تحويلات الدولة".

وأضاف أن الحكومة اتخذت إجراءات قصد "تمكين الجهات من حصتها (5%) من الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل، وأضافت عليها اعتمادا ماليا من الميزانية العامة يقدر بـ2.5 مليار درهم لتبلغ مجموع التحويلات 8.4 مليار درهم، أي بزيادة 1 مليار و400 درهم مقارنة مع سنة 2018".

يذكر أن مدير الميزانية فوزي لقجع اعتبر  الإشكال الحقيقي هو أن تحويل الإعتمادات للجهات لم يرفق بتحويل الاختصاصات، داعيا إلى إصلاح الجبايات المحلية، وتوفير الهوامش المالية المحلية، وتحويل الاختصاصات.

لقجع خلال تأطيره موضوع “الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية في مشروع قانون المالية”، ضمن لقاء فرق ومجموعة الأغلبية بالبرلمان حول “مشروع قانون المالية لسنة 2019: أية رهانات؟”، يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، أكد أن البحث عن معدل للنمو الأكبر وتوزيع الثروة بشكل عادل سيؤدي إلى مسلسل تنموي في ظل عالم يعرف تحولات سياسية واقتصادية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
هام..وزارة التربية الوطنية تلغي الإنتقاء الأولي الخاص بتوظيف الأساتذة المتعاقدين
خرجة قوية ل"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه +فيديو
العيون.. أمطار غزيرة تغرق الشوارع وتعرقل حركة السير +صور
وزارة الداخلية تمدد مدة توقيف مجلس جهة “كلميم-واد نون” لستة أشهر جديدة
إنعقاد الجمع التــأسيسي للمكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون
حزب "الجرار" يطرد مستشار جماعي بالجنوب بتهمة الإنتماء ل"جبهة البوليساريو"
عاجل.. نهاية حالة "البلوكاج" بالمجلس الإقليمي لأوسرد
دورة تكوينية في كيفية خلق التعاونيات وتسييرها بمركز "بئركندوز"
بالفيديو.. عامل إقليم أوسرد «عـبد الرحمان الجواهري» يترأس مراسيم حفل الـإنصــات للخطـاب الـملكي بمنــاسبة عيد المسيرة الخضراء
بحضور عامل الإقليم ورؤساء المجالس المنتخبة.. إقليم أوسرد يحتفل بعيد المسيرة الخضراء عبر برنامج حافل +فيديو