dakhlanews.com الداخلة نيوز _ عاجل.. أبرز ماتضمنه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2440 المتعلق بالصحراء الغربية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «الصبار أبك»             إيقاف سيارة محملة بأشلاء الإبل المسروقة بنواحي مدينة العيون             وزارة الصيد البحري توقف نشاط صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني لموسم ربيع 2019             عاجل.. الجيش الجزائري يدعو إلى إقالة "عبد العزيز بوتفليقة"             ملك الأردن يحل بالمغرب بدعوة من الملك محمد السادس             الداخلة "أم المعارك".. أنباء عن استعداد حزب "التراكتور" للإعلان عن تنظيم مهرجان خطابي بالداخلة بعد "الحمامة" و"الميزان"             300 مشروع لتربية الأحياء المائية لم تر النور بعد باستثناء مشروع واحد في الداخلة             صفقة عسكرية ضخمة.. المغرب يقتني 23 طائرة مقاتلة «إف 16» بــ 5 مليارات دولار             عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة يتدخلون للحيلولة دون مواجهة جديدة بين سكان أحد الدواوير ورعاة الإبل بنواحي أكادير             الداخلة.. منع جمع وتسويق محار "الموس" بالمنطقة المصنفة لتربية المحار (بي كا 25)             "دونالد ترامب" يعترف بشكل رسمي بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان             الداخلة/ الكتابة الجهوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم تصدر "بيان الوفاء لوحدة ونضالات الشغيلة التعليمية"             الـمعهد الجمهوري الدولي ينظم دورة تكوينية لفائدة هيئات المجتمع المدني بجهة الداخلة وادي الذهب             "نزار بركة" يدافع عن المتعاقدين ويهاجم الحكومة والأغلبية             الداخلة وكلميم تسجلان أكبر انخفاض في أثمنة المواد الغذائية لشهر فبراير 2019             لهذا السبب..وزير الصحة يهدد بجر المصحات الخاصة إلى القضاء             الـداخلـة.. شـباب الـمجتمع الـمدني يستفـيدون مـن دورة تكـوينية            هكذا احتفل منـتدى الـإبـداع-تـراث باليـوم العالـمي للشعـر بالـداخلة            "الخطاط ينجا" يفتتح منتدى "كرنس مونتانا" بتلاوة الرسالة الملكية            إفتـتاح الـمعرض الجهوي لـمنتجات الصنـاعة التـقليدية بالداخـلـة            تصريحات على هامش القافلة الطبية الـمنظمة لفائدة مواطني جنوب الصحراء بالداخلة            فيــديو.. أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس منتدى كرانس مونتانا "يييير إيمانويل كييرين"            تفــاصيل الندوة الصحفية لمديرة الأكاديمية حول جديد ملف الأساتذة المتعاقدين            تفاصيل اللقاء الجهوي حول التشغيل والتكوين بالداخلة            التوصيــات المنبثقة عـن اللقــاء الجهــوي حـول التشغيــل والتكـــوين            تصريح وزير الصحة "أنس الدكــالي" على هــامش الملتقى الجهوي حول التكوين والتشغيــل            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 31 أكتوبر 2018 الساعة 21:20

عاجل.. أبرز ماتضمنه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2440 المتعلق بالصحراء الغربية


الداخلة نيوز:


صادق مجلس الأمن الدولي على قراره الجديد حول الصحراء الغربية رقم 2440، وذلك بتصويت 12 عضو لصالح القرار، فيما إمتنعت عن التصويت عليه كل من روسيا وبوليفيا وإثيوبيا.

ومدد القرار لمهمة بعثة "المينورسو" لمدة 6 أشهر فقط أي إلى غاية 30 أبريل 2019، وذلك نتيجة الضغط الأمريكي القوي رُغم المعارضة الفرنسية.

ودعا القرار الجزائر كبلد مجاور وليس كمراقب، للمشاركة في الحل السياسي القائم على "روح الواقعية و التسوية"، كما حث الدول المجاورة على المساهمة بشكل أكبر في عملية التسوية السياسية.

وشجع القرار، أطراف النزاع من أجل إظهار إستعداد أكبر لإيجاد حل عن طريق تعميق مناقشاتهم حول مقترحات "بعضهم البعض" بروح من الواقعية والتوفيق.






من جهة أخرى، رحب القرار رقم 2440، بالمبادرة المغربية لمنح نظام الحكم الذاتي في الصحراء يوم 11 أبريل 2007. فيما أكد المجلس أنه أحيط علما بإقتراح جبهة البوليساريو المقدم في 10 أبريل 2007 إلى الأمين العام.

كما يرحب المجلس بالتدابير والمبادرات التي إتخذها المغرب، والدور الذي تلعبه كل من اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالعيون السمارة، واللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالداخلة، فضلا عن تفاعل المغرب مع إجراءات مجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة.

وذكر القرار 2440، "جبهة  البوليساريو" على الوفاء بالتزاماتها في ما يخص منطقة "الكركرات". مؤكدا كذلك إحاطته علما بتعهد "جبهة البوليساريو" بالإمتناع عن "أي نقل لمبانيها الإدارية" داخل المنطقة العازلة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
بالفيديو.. تصـــريح "الخطــاط ينجــا" عقـب إنتهــاء محــادثات جنيـف2 حــول الصحــراء
"ناصر بوريطة".. المغرب لا يريد مسلسلا تصبح معه الإجتماعات هدفا في حد ذاتها
المؤتمر الصحفي الكامل لـ"هورست كوهلر" والوفود المشاركة في محادثات جنيف2 حول الصحراء الغربية
بيان "جبهة ‎البوليساريو" عقب إنتهاء الجولة الثانية من محادثات جنيف حول الصحراء
"هورست كولر" يدعو الأطراف المشاركة في جولة جنيف الى عقد جولة ثالثة من المحادثات +البيان الختامي
وجها لوجه.. هل يخيف الفشل على مفاوضات جنيف2..؟؟
"بلا قيود" مع اعمار الشيخ عضو المجلــس المــلكي الـإستشــاري للشــؤون الصحـــراوية
"فرحان حق" الوفود المشاركة في المائدة المستديرة ستناقش عناصر الحل وفقًا لقرار مجلس الأمن 2440
لقاء "عبد الفتاح السيسي" و"موسى فكي محمد" يشدد على ضرورة تفعيل آلية "الترويكا" بشأن قضية الصحراء
المغرب يشارك في المائدة المستديرة الثانية بجنيف حول الصحراء ويبقي على فريقه المشارك في المحادثات السابقة