dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بالفيديو.. ''فاطنة لكحيل'' تؤكد للمستشار البرلماني ''امبارك حمية'' أن البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصــاعدة سيشمل ''أوســرد وبئرنزران والعركــوب''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         "هورست كوهلر".. لا مفر من الحرب بين المغرب و جبهة البوليساريو             الملك محمد السادس يشرف على تكريم المتفوقات في محاربة الأمية بالمساجد             مـن جديـد…البحرية الـملكية تضبط قارب صيد تقليدي محمل بكمية من الاخطبوط سواحل "انتيرفت"             وزارة إصلاح الوظيفة العمومية تفضح آلاف الأشباح في الوظيفة العمومية             حـفل تـوقيع كتاب "دراسات حول الصحراء: التراث، الاقتصاد، المجتمع" بالـداخلة             تـعـزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفـقيد «أحمد سالم كنتة»             "محمد علين أهل بباها" يعلن إستقالته من المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة وجميع هياكل الحزب             مندوبية المياه والغابات تصنف 12 مواقعا جديدا في "رامسار" الإيكولوجية منها موقعين بمدينتي العيون وبوجدور             حـصري…تـأجيل موعـد انطـلاق الـمـوسم الصـيفي لـصيد الاخـطبوط بـرسم سـنة 2019             الصباح.. فضيحة 366 بقعة تزلزل العمران             رسميا.. "الفيفا" تحسم في عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022             جبهة البوليساريو تعبر عن أسفها الشديد لإستقالة "هورست كوهلر" وتدعو لتعيين مبعوث جديد بسرعة             المملكة المغربية تأسف لإستقالة "هورست كوهلر" وتشيد بجهوده             عاجل.. إستقالة المبعوث الأممي للصحراء "هورست كوهلر"             وزارة الخارجية تجري حركة تعيينات و تنقيلات واسعة في صفوف القناصلة المغاربة في كبريات دول العالم             إيقاف أوربيين بحوزتهما أسلحة نارية وأسلحة بيضاء ورصاص بمعبر "الكركرات"             انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 أكتوبر 2018 الساعة 17:56

بالفيديو.. "فاطنة لكحيل" تؤكد للمستشار البرلماني "امبارك حمية" أن البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصــاعدة سيشمل "أوســرد وبئرنزران والعركــوب"


الداخلة نيــوز:


خلال مداخلته اليوم بمجلس المستشارين، أكد المستشار البرلمــاني عن جهة الداخلة وادي الذهب "امبارك حمية"، أن البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصــاعدة الذي يهدف إلى تقليص التفاوتات المجالية والـإجتماعية بين الــوسطين الحضــري والقروي، من خلال تقريب الخدمات العمومية لساكنة العالم القروي وإنجــاز البنيات التحتية الـأساسية بالوسط المهمش.

وأكد المتدخل، أنه بالأقاليم الجنوبية هناك عدة مراكز قروية صاعدة، تعتبر في أمس الحاجة لتفعيل هذا البرنامج الطموح كـ"أوسرد المركز، بئرنزران، العركوب"، والتي لديها ارتباطات تاريخية بالســاكنة المحلية، وبناءا عليه وجه المستشار البرلماني تساؤلاته بهذا الخصوص للسيدة كــاتبة الدولة المكلفة بالإسكان "فاطنة لكحيل" حول:

مـــاهي الـأجندة الزمنية المحددة لتفعيل هذا البرنامج..؟؟
مــاهي المعايير المعتمدة لتحديد المراكز القروية الصــاعدة المستفيدة والمستهدفة..؟؟


وفي معرض إجابتها قالت السيدة "فاطنة لكحيل"، بأن الوزارة بصدد بلورة البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية، وعيا منها بالدور المحوري للحد من التفاوتات بين الحواضر والبوادي، حيث يسهر على هذا البرنامج مكتب دراسات مختص.






وأضافت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكــان، أنه وبعد الـإتفاق على المنهجية والمعايير، والمصادقة على التقرير من طرف لجنة القيادة، يتم اليوم إحداث ورشات تشاورية شملت 8 جهات من أصل 12جهة ولـاتــزال مستمرة، بهدف الخروج بخريطة وطنية حول المراكز القروية الصاعدة بكل جهة من جهات المملكة.

كمــا أكدت كاتبة الدولة، أنه فيما يخص "أوسرد وبئرنزران والعركوب" فسيشملهم هذا البرنامج الوطني، ناهيك عن النموذج التنموي الجديد الذي أعطى إنطلاقته المــلك محمد الســادس سنة 2015.

وفي تعقيبه، شكر المستشار البرلماني "امبارك حمية"، السيدة "لكحيل" على هذا البرنامج الذي سطر أهداف محددة، مضيفا أن جهة الداخلة وادي الذهب هي مدينة الداخلة التي يقع عليها ضغط كل الجماعات القروية التي توجد في نفوذ الجهة، لذا كان من الضروري وضع برامج إستعجالية من أجل النهوض بالمراكز الصاعدة بنفوذ الجهة، وليس من المقبول أن تبقى الجهة تنحصر في مدينة الداخلة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"محمد علين أهل بباها" يعلن إستقالته من المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة وجميع هياكل الحزب
الصباح.. فضيحة 366 بقعة تزلزل العمران
إيقاف أوربيين بحوزتهما أسلحة نارية وأسلحة بيضاء ورصاص بمعبر "الكركرات"
حرب مخابرات بالكركرات.. وسط حديث عن طريق أمكالا- بير أم كَرين
الداخلة.. وفد رسمي يتفقد مشاريع أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تخليدا للذكرى 14 لإنطلاقتها
عاجل/ فضيحة "النهضة1" بالداخلة تعود للبرلمــان.. و"الكحيل" تعد بفتح بحث في الموضوع وتقديم نتائجه +فيديو
المستشار البرلماني "امبارك حمية" يعقد لقاءاً تواصلياً مع التحالف الجهوي للإعاقة والأعمال الإجتماعية
حصري.. هؤلاء بعض رجال السلطة بالداخلة الذين ستشملهم حركة إعادة الإنتشار المرتقبة
بحضور «الخطاط ينجا»… انطلاق الـمسابقة الرمضانية فـي تـجويد القرآن الكريم والسيرة النـبوية الشريفة
"الخطاط ينجا" يعطــي انطــلاقة النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية