dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بالفيديو.. ''فاطنة لكحيل'' تؤكد للمستشار البرلماني ''امبارك حمية'' أن البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصــاعدة سيشمل ''أوســرد وبئرنزران والعركــوب''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المديرية الإقليمية لأوسرد تحدد توقيت إيداع ملفات الترشيح لمباراة التوظيف بموجب عقود             الداخلة.. عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية الجهوية للمصورين وأرباب مختبرات التصوير             الجزائر تشرع في فتح خط جوي لنقل المنتجات السمكية من موريتانيا             نهائي القرن يفي بكل وعود و"ريفربليت" يحقق كأس "كوبا ليبرتادوريس"             "بيل" يقود ريال مدريد لتحقيق الفوز على مضيفه هويسكا             المكتب المركزي للأبحاث القضائية يحجز طن من الكوكايين عالي التركيز             فاجعة جديدة.. وفاة شخص إثر انقلاب سيارة شمال مدينة الداخلة             الداخلة.. تعرض محل تجاري بحي الرحمة للسرقة والإعتداء على صاحبه             الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية الجارية من اجل تسوية نزاع الصحراء             إنتخاب 'السملالي محمد الأغظف' منسقا جهويا لجمعية 'الحمامة' للتربية والتخييم بجهة الداخلة وادي الذهب             الداخلة.. شبيبة 'PJD' تنظم مائدة مستديرة حول مستجدات الساحة السياسية             الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية الجارية من اجل تسوية نزاع الصحراء             انقلاب شاحنة محملة بالأسماك شمال مدينة الداخلة             برشلونة يسحق مضيفه إسبانيول في ديربي "كالتونيا"             "تشيلسي" يلحق الهزيمة الأولى بضيفه حامل اللقب "مانشستر سيتي"             الداخلة.. حزب الأحرار ينظم دورة تكوينية لفائدة المجازين المقبلين على مباريات التوظيف بموجب عقود             برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            البحارة يتحدثون عن مشاكلهم بقرية الصيد "لمهيريز"            سعيد محبوب يعقب على "الكات كات" لجبدات عليه النحل مع البحارة            شاهد.. الأمطار تُغرق مدينة العيون وتشل حركة السير بها            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 30 أكتوبر 2018 الساعة 18:56

بالفيديو.. "فاطنة لكحيل" تؤكد للمستشار البرلماني "امبارك حمية" أن البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصــاعدة سيشمل "أوســرد وبئرنزران والعركــوب"


الداخلة نيــوز:


خلال مداخلته اليوم بمجلس المستشارين، أكد المستشار البرلمــاني عن جهة الداخلة وادي الذهب "امبارك حمية"، أن البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية الصــاعدة الذي يهدف إلى تقليص التفاوتات المجالية والـإجتماعية بين الــوسطين الحضــري والقروي، من خلال تقريب الخدمات العمومية لساكنة العالم القروي وإنجــاز البنيات التحتية الـأساسية بالوسط المهمش.

وأكد المتدخل، أنه بالأقاليم الجنوبية هناك عدة مراكز قروية صاعدة، تعتبر في أمس الحاجة لتفعيل هذا البرنامج الطموح كـ"أوسرد المركز، بئرنزران، العركوب"، والتي لديها ارتباطات تاريخية بالســاكنة المحلية، وبناءا عليه وجه المستشار البرلماني تساؤلاته بهذا الخصوص للسيدة كــاتبة الدولة المكلفة بالإسكان "فاطنة لكحيل" حول:

مـــاهي الـأجندة الزمنية المحددة لتفعيل هذا البرنامج..؟؟
مــاهي المعايير المعتمدة لتحديد المراكز القروية الصــاعدة المستفيدة والمستهدفة..؟؟


وفي معرض إجابتها قالت السيدة "فاطنة لكحيل"، بأن الوزارة بصدد بلورة البرنامج الوطني للتنمية المندمجة للمراكز القروية، وعيا منها بالدور المحوري للحد من التفاوتات بين الحواضر والبوادي، حيث يسهر على هذا البرنامج مكتب دراسات مختص.

وأضافت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكــان، أنه وبعد الـإتفاق على المنهجية والمعايير، والمصادقة على التقرير من طرف لجنة القيادة، يتم اليوم إحداث ورشات تشاورية شملت 8 جهات من أصل 12جهة ولـاتــزال مستمرة، بهدف الخروج بخريطة وطنية حول المراكز القروية الصاعدة بكل جهة من جهات المملكة.

كمــا أكدت كاتبة الدولة، أنه فيما يخص "أوسرد وبئرنزران والعركوب" فسيشملهم هذا البرنامج الوطني، ناهيك عن النموذج التنموي الجديد الذي أعطى إنطلاقته المــلك محمد الســادس سنة 2015.

وفي تعقيبه، شكر المستشار البرلماني "امبارك حمية"، السيدة "لكحيل" على هذا البرنامج الذي سطر أهداف محددة، مضيفا أن جهة الداخلة وادي الذهب هي مدينة الداخلة التي يقع عليها ضغط كل الجماعات القروية التي توجد في نفوذ الجهة، لذا كان من الضروري وضع برامج إستعجالية من أجل النهوض بالمراكز الصاعدة بنفوذ الجهة، وليس من المقبول أن تبقى الجهة تنحصر في مدينة الداخلة.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المديرية الإقليمية لأوسرد تحدد توقيت إيداع ملفات الترشيح لمباراة التوظيف بموجب عقود
الداخلة.. عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية الجهوية للمصورين وأرباب مختبرات التصوير
إنتخاب 'السملالي محمد الأغظف' منسقا جهويا لجمعية 'الحمامة' للتربية والتخييم بجهة الداخلة وادي الذهب
الداخلة.. شبيبة 'PJD' تنظم مائدة مستديرة حول مستجدات الساحة السياسية
الداخلة.. حزب الأحرار ينظم دورة تكوينية لفائدة المجازين المقبلين على مباريات التوظيف بموجب عقود
لقاء جهوي بالداخلة حول "برنامج عمل أنشطة لحياة المدرسية"
الداخلة.. إلغاء العمل بالوكالة العرفية، وتجميد تحفيظ الممتلكات يدفع المواطنين للإحتجاج +فيديو
الجدولة الزمنية للمقابلات الـإنتقائية لشغل منصب مدير(ة) المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة الداخلة
بالفيديو.. تنسيقية الوعد للمعطلين الصحراويين بالداخلة تخرج للشارع من جديد
إلقاء القبض على رئيس جمعية بحارة بأنترفت وفعاليات جمعوية تدخل على الخـط