dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الحكومة تصادق على ''الميثاق الوطني للاتمركز الإداري'' دعماً للجهوية المتقدمة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         لائحة المترشحين الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             عاجل.. المصالح الأمنية توقف متورطين في إختطاف فتاة بحي السلام بالداخلة             "لفتيت" يتخذ إجراءات صارمة في حق أصحاب الصيدليات             قريبا..وزارة الداخلية تطلق موقعا إلكترونيا خاصا بالتجنيد العسكري             بالفيديو.. تصـــريح "الخطــاط ينجــا" عقـب إنتهــاء محــادثات جنيـف2 حــول الصحــراء             "ناصر بوريطة".. المغرب لا يريد مسلسلا تصبح معه الإجتماعات هدفا في حد ذاتها             المؤتمر الصحفي الكامل لـ"هورست كوهلر" والوفود المشاركة في محادثات جنيف2 حول الصحراء الغربية             بيان "جبهة ‎البوليساريو" عقب إنتهاء الجولة الثانية من محادثات جنيف حول الصحراء             "هورست كولر" يدعو الأطراف المشاركة في جولة جنيف الى عقد جولة ثالثة من المحادثات +البيان الختامي             وجها لوجه.. هل يخيف الفشل على مفاوضات جنيف2..؟؟             "مبادرة نبيلة"..آلاف النيوزيلنديين يحتشدون في أول جمعة بعد المذبحة             فرضيات خاطئة كادت تشعل حربا بين المغرب وإسبانيا             المكتب الوطني للكهرباء والماء (قطاع الماء) يعلن عن انقطاع الماء نتيجة أشعال الصيانة بالداخلة             "بلا قيود" مع اعمار الشيخ عضو المجلــس المــلكي الـإستشــاري للشــؤون الصحـــراوية             "فرحان حق" الوفود المشاركة في المائدة المستديرة ستناقش عناصر الحل وفقًا لقرار مجلس الأمن 2440             عاجل حصري .. إلقاء القبض على شاب بالداخلة يشتبه في تورطه مع تنظيم "داعش" الإرهابي             "الخطاط ينجا" يفتتح منتدى "كرنس مونتانا" بتلاوة الرسالة الملكية            إفتـتاح الـمعرض الجهوي لـمنتجات الصنـاعة التـقليدية بالداخـلـة            تصريحات على هامش القافلة الطبية الـمنظمة لفائدة مواطني جنوب الصحراء بالداخلة            فيــديو.. أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس منتدى كرانس مونتانا "يييير إيمانويل كييرين"            تفــاصيل الندوة الصحفية لمديرة الأكاديمية حول جديد ملف الأساتذة المتعاقدين            تفاصيل اللقاء الجهوي حول التشغيل والتكوين بالداخلة            التوصيــات المنبثقة عـن اللقــاء الجهــوي حـول التشغيــل والتكـــوين            تصريح وزير الصحة "أنس الدكــالي" على هــامش الملتقى الجهوي حول التكوين والتشغيــل            تصريح "الخطاط ينجــا" حول أشغــال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر ماري 2019             مجموعة "king pelagique" تستقبل تلاميذ مؤسسة تعليمية بالداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 25 أكتوبر 2018 الساعة 17:38

الحكومة تصادق على "الميثاق الوطني للاتمركز الإداري" دعماً للجهوية المتقدمة


 الداخلة نيوز: متابعة


صادقت الحكومة اليوم الخميس، خلال انعقاد مجلسها الأسبوعي، على مشروع مرسوم "الميثاق الوطني للاتمركز الإداري".

وقال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن تطبيق الميثاق الوطني للاتمركز الإداري سيتم بتدرج وبجرأة، وأنه ستوضع خارطة طريق لذلك لأن هدفه الاستجابة لحاجيات المواطنين.

وأضاف العثماني  أنه بعد انتظار لسنوات، فإن الحكومة صادقت اليوم على مشروع مرسوم الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، "الذي يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للمواطن والإدارة والجماعات الترابية والمقاولة".

وأوضح العثماني أن هذا الميثاق سيساعد على توسيع مجال الحرية والسرعة في اتخاذ القرارات وتنفيذ البرامج ومواجهة التحديات والاستجابة لحاجيات المواطنين على الصعيدين الجهوي والإقليمي، لأنه سيصبح مخاطبون على مستوى الجهة، "وهذا أمر مفيد في وضع البرامج وتوقيع الاتفاقيات وتطويرها وتنفيذها".






وـكد العثماني أن الميثاق يعد "تطورا كبيرا سيمكن من دعم الجهوية المتقدمة من خلال تمكين الإدارات الجهوية من أن تصبح قادرة على أن تكون مخاطبا لمجالس ومكاتب الجهات".

وأبرز رئيس الحكومي أن فلسفة اللاتمركز الإداري الذي تروم تفويض جزء من السلطات المركزية للمديريات الجهوية أو الإقليمية، لتصبح لها حرية وضع البرامج وتنفيذها واتخاذ القرارات الضرورية، حسب ما يخوله لها القانون، دون الرجوع للإدارات المركزية، مما سيسهل إشراك الجهات والتعامل معها وضمان الالتقائية جهويا.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
بعــد تصريح العثــماني..الرميــد يــشكك بــدوره في الانتــخابات القادمــة
جلالة الملك يوجه رسالة إلى المشاركين في الدورة السنوية الخامسة لمنتدى "كرانس مونتانا" بالداخلة
'عبد الإله بنكيران' يرد على تصريحات 'عزيز أخنوش' الـأخيرة بالداخلة +فيديو
هــذه أبــعاد تكليــف نــزار بركــة بمهــمة ملكــية فــي مــوريتانيا
"نزار بركة" يسلم الرئيس الموريتاني رسالة خطية من طرف الملك محمد السادس
لقاء "حمدي" و"حدمين".. هل يعيد الحنين..؟؟
رسميا.. الملك يستقبل الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية +لائحة
تأخير الحكومة في رفع تصورها للنموذج التنموي يحرج العثماني مع القصر
"جوزيب بوريل".. “موقف إسبانيا، بخصوص قضية الصحراء، واضح وثابت”
بالفيديو.. مداخلة قوية للمستشار "امبارك حمية" حول واقع "الصحة والتعليم والإستثمــار"