dakhlanews.com الداخلة نيوز _ إنطلاق أشغال منتدى ''الجامعة في خدمة التنمية الإقتصادية بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         إستقالة "أحمد دلبوح" من حزب "المصباح" وسط أبناء تتحدث عن إلتحاقه برفاق "أخنوش" بالداخلة             "حميد المهداوي" مدير موقع "بديل" يطلب التخلي عن كل من المحامي "حاجي" و"الهيني"             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             "الخطاط ينجا" يقود وفد الداخلة الذي بصم على مشاركة مميزة في النسخة الخامسة من معرض “أليوتيس” بأكادير             فضيحة.. توقيف شخص بمدينة الداخلة بتهمة "الشذوذ الجنسي"             وفاة شخص كان يقوم بسرقة الأسلاك النحاسية بمدينة طانطان             حمـاية الـمعطيات.. الحكـومة تحـاصر شـركات الـاتصـالات             الداخلة.. منسقية الأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي تحت شعار: "النموذج التنموي الجديد من أجل مغرب قوي ومتضامن"             آمالنا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط             هـــام… «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين مـراكش والـداخلة وهـذا ثمـن الرحـلة             غريب.. النتائج النهائية لإنتقاء المرشحين لشغل مناصب مندوبي الصحة تأتي بشغور منصب المندوب الإقليمي بأوسرد             مـن جـديد.. مـلاك سيـارات الـدفع الـرباعي بالـداخلة يحتجـون علـى إرتـفاع الـضريبة +فيـديو             الامـم الـمـتحدة تعـين "ضيـاء الـرحمان" قـائدا جـديدا لبعـثة “الـمينورسو” فـي الـصحراء             وزير التجهيز "أعمارة" يعقد اجتماعا لمتابعة الإعداد لمشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي             جمعية أبناء الداخلة لتربية الأحياء البحرية تعقد لقاء مع وزير الفلاحة والصيد البحري على هامش معرض "الليوتيس" بأكادير             فوز مهم ل"أتلتيكو مدريد" على ضيفه "يوفنتوس" في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال             فيديو.. المنتدى الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالداخلة            تفــاصيل أشغــال دورة المجلــس البلـدي للداخلة لشهــر فبــراير 2019            فيديو.. جو إيجابي وتصفيق داخل دورة المجلس البلدي للداخلة            تصريحـات حــول اشغــال دورة مجلـس جمــاعة الداخلة الحضــرية لشهـر فبراير            جـانب من أشـغال الـدورة العـادية لشهر فبـراير لـمجلس جـماعة بئرنـزران            تصريح "محمد امبارك لعبيد" و"امبارك حمية" حول أشغال دورة المجلس الإقليمي لوادي الذهب            تصريح "الخطاط ينجا" و"سليمة صعصع" حول إتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين            انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            تصريح النــائب الـأول لرئيــس المجلــس الإقليمــي لــوادي الذهــب حــول أشغــال دورة ينــاير            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 00:58

إنطلاق أشغال منتدى "الجامعة في خدمة التنمية الإقتصادية بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري"


الداخلة نيوز: و.م.ع


انطلقت، اليوم الاثنين، أعمال المنتدى الأول "الداخلة – جزر الكناري"، الذي تنظمه المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة تحت عنوان "الجامعة في خدمة التنمية الاقتصادية بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري"، بمشاركة خبراء ومختصين من المغرب وجزر الكناري.

وتعد النسخة الأولى من هذا المنتدى، المنظم على مدى يومين بشراكة مع جهة الداخلة – وادي الذهب، فرصة للحوار والتنسيق بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين والباحثين في المجال العلمي، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وكذا البحث عن سبل جديدة مستقبلية من شأنها إثراء العلاقات بين الجهتين.


وقال مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، السيد عزيز سير، في كلمة افتتاحية، إن تنظيم منتدى بين جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري يعكس الأهمية التي تكتسيها العلاقات بين الرباط ومدريد، مبرزا في هذا الصدد أن إسبانيا تعد شريكا تجاريا مهما بالنسبة للمغرب.

وأضاف السيد سير، خلال هذا اللقاء الذي حضره والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب السيد لامين بنعمر وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، أن "جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري لا ترتبطان فقط بعلاقات صداقة وحسن جوار، بل هما شريكان استراتيجيان يتقاسمان طموحا مشتركا".

وأكد مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة على ضرورة إيلاء البلدين اهتماما أكبر بجهود دعم العلاقات بينهما، التي ترتكز على أساس تاريخ مشترك وغني وروابط جوار وشراكة اقتصادية وأكاديمية قوية تتعزز بشكل متزايد وواعد.

من جانبه، قال والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب إن انعقاد هذا المنتدى يمثل فرصة مواتية لتعزيز علاقات الصداقة بين جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري على جميع المستويات، لاسيما جهود دعم سبل التعاون العلمي والاقتصادي.

واعتبر السيد بنعمر أن الموضوع الذي تم اختياره لهذه النسخة الأولى من المنتدى يكتسي أهمية خاصة بالنظر إلى الدور الذي يمكن أن تضطلع به الجامعة في خدمة التنمية الاقتصادية بين الجهتين، مشددا على أن "الجامعة تظل فاعلا رئيسيا في ما يخص تطوير الجهة التي تنتمي إليها، كما أنها تعد الوسيلة المثلى لدعم جهود التنمية في محيطها".






من جهته، أكد رئيس غرفة الصناعة والتجارة والملاحة بكناريا الكبرى، السيد خوسي خوان سانشيز تينوكو، أن مثل هذه المبادرات من شأنها تعزيز آليات التعاون بين جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري، خاصة في مجال دعم المقاولات وتعزيز آفاق التكوين لدى المقاولين مع دعم انفتاحهم على محيطهم المهني.


وأضاف السيد تينوكو أن مجال تمتين العلاقات الاقتصادية بين غرفتي جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري يشمل تبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين المغربي والإسباني، لاسيما في قطاع التكوين، بعدما أدركت المقاولات بأن تخصيص الدعم لهذا القطاع يشكل استثمارا حقيقيا للارتقاء بالنسيج الاقتصادي.

وبدوره، أكد عميد كلية الاقتصاد والسياحة والمقاولات بجامعة لاس بالماس بكناريا الكبرى، السيد خوان مانويل بنيتز ديل روزاريو، أن "الجانبين سينكبان على دراسة المشاريع التي سيتم إنجازها قريبا مع جامعة ابن زهر، بعدما كانت لنا تجربة مشتركة حول التكوين في مجال التدبير السياحي".

وفي معرض إشارته إلى أن جهة الداخلة – وادي الذهب أضحت وجهة سياحية بامتياز، شدد السيد ديل روزاريو على أنه "لمواكبة تطور القطاع السياحي، يجب كذلك العمل على تكوين مهنيين مؤهلين للاندماج في هذا القطاع الواعد".

وتعد الروابط الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، التي تشكلت على مر التاريخ بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري، عاملا مهما يدفع نحو المزيد من التعاون الأكاديمي والاقتصادي بين الجانبين، بشكل يجعل مواطني الضفتين على الدوام في قلب أوراش التنمية.

ويتضمن برنامج هذا المنتدى، المنظم على مدى يومين، أنشطة غنية ومتنوعة تشمل تنظيم محاضرات علمية ولقاءات بين المهنيين وزيارات ميدانية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
إستقالة "أحمد دلبوح" من حزب "المصباح" وسط أبناء تتحدث عن إلتحاقه برفاق "أخنوش" بالداخلة
الداخلة.. منسقية الأحرار بالداخلة تنظم المنتدى الجهوي تحت شعار: "النموذج التنموي الجديد من أجل مغرب قوي ومتضامن"
هـــام… «لارام» تستعد لـإطـلاق خـط مبـاشر بـين مـراكش والـداخلة وهـذا ثمـن الرحـلة
مـن جـديد.. مـلاك سيـارات الـدفع الـرباعي بالـداخلة يحتجـون علـى إرتـفاع الـضريبة +فيـديو
الجنرال "حرمو" يعين القائد الجهوي للدرك الملكي بالداخلة على رأس الدرك الحربي بالمنطقة الجنوبية
بيان توضيحي عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين حول ما أثاره "ملحق العقد"
ادارة فندق "ريجنسي" بالداخلة تتعهد بتسوية مشكل الضمان الاجتماعي و تحسين الراتب الشهري لعمال ومستخدمي الفندق
النقابات التعليمية تدين الإعتداء على مدير مدرسة المعالي وتعلن تضامنها معه في كافة الخطوات التي سيتخذها
حصري/ تأجيل زيارة "نزار بركة" والوفد المرافق له لمدينة الداخلة، وهذا هو موعد الزيارة الجديد..
الداخلة.. السلطات العمومية تستعد لتنفيذ حكم بالإفراغ صادر في حق "امرأة معاقة" تقطن بحي أم تونسي