dakhlanews.com الداخلة نيوز _ إنطلاق أشغال منتدى ''الجامعة في خدمة التنمية الإقتصادية بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري''
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         تفاصيل ليلة من الحوار الجاد والبناء والمسؤول قضاها "داهي حرمة الله" داخل معتصم (الكركرات)             قرعة ثمن نهائى كأس إسبانيا تضع "ريال مدريد" فى مواجهة "ليجانيس" و"برشلونة" ضد "ليفانتي"             مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" محبط من عدم حل نزاع الصحراء الغربية             حـصري.. الـدرك الـملكي يوقـف سيـارتين مـحملتين بمـادة "لـمعسل" شـرق مـدينة الـداخلـة             وزير الاقتصاد والمالية..ميزانية سيارات الدولة تقدر بـ4 مليارات درهم             للأسبوع الثالث على التوالي.. الفرقة الوطنية تحقق في اختلالات وخروقات ببلدية كلميم             "رشيد الطالبي العلمي".. ليست للمغرب نية تقديم ترشيحه لإحتضان كأس أمم أفريقيا 2019             حصري.. تفاصيل جديدة من معتصم تنسيقية ملاك قوارب الصيد المعيشية، و"داهي حرمة الله" يحل ب(الكركرات)             ساكنة الداخلة.. إستعدوا لإنقطاع مؤقت وجزئي للماء يوم غدا الخميس             إتحاد المقاولين الشباب بجهة الداخلة وادي الذهب يدخل على الخط بخصوص التأخر الحاصل في تسوية وضعية المقاولات             الجنرال "حرمو" يباشر تغييرات واسعة في رؤساء سريات الدرك بالمدن الكبرى وتنقيلات في صفوف آلاف الدركيين             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيد «أحمد ول لحبيب ول الشين»             بعثة تجارية دنماركية تشرع في زيارة للمغرب لبحث التعاون في مجال صناعة الصيد             قريبا.. 'الحموشي' يفرج عن حركة ترقيات واسعة في صفوف مسؤولين أمنيين بمختلف الرتب             بلاغ الديوان الملكي حول إستقبال الملك محمد السادس للأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس"             رسميــا.. مدينة الداخلة تحتضن النسخة الخامسة لمؤتمر "كرانس مونتانا"             الصحراء الغربية هل تكفي محادثات السلام للتوصل لحل دائم؟            فيديو| وقفة احتجاجية مشتركة بين المتضررين من إلغاء الوكالة العرفية ومواطنين يطالبون بتحفيظ ممتلكاته            تفاصيل المؤتمر الصحفي لـ"هورست كوهلر" و وفدي المغرب وجبهة البوليساريو بنهاية مباحثــات جنيف            برنــامج "وجهـا لوجـه" حول مباحثات "جنيف" بشــأن الصحراء            لقــاء "الشيخ أعمـر" مع قنــاة "france24" حول مباحثات جنيــف            شـاهـد.. إختتام الجــولة الـأولى من المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف             لحظة وصول الوفود المشاركة في مفاوضات المائدة المستديرة ب"جنيف"            فضيحة مستودع الـأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة             المستشار "امبارك حمية" يساءل الوزير "نور الدين بوطيب" حول الـأجور المتدنية لعمـال الـإنعاش الوطنــي            خرجة قوية لـ"عبد الرحيم بوعيدة" بعد تمديد مدة توقيف مجلسه            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 00:58

إنطلاق أشغال منتدى "الجامعة في خدمة التنمية الإقتصادية بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري"


الداخلة نيوز: و.م.ع


انطلقت، اليوم الاثنين، أعمال المنتدى الأول "الداخلة – جزر الكناري"، الذي تنظمه المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة تحت عنوان "الجامعة في خدمة التنمية الاقتصادية بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري"، بمشاركة خبراء ومختصين من المغرب وجزر الكناري.

وتعد النسخة الأولى من هذا المنتدى، المنظم على مدى يومين بشراكة مع جهة الداخلة – وادي الذهب، فرصة للحوار والتنسيق بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين والباحثين في المجال العلمي، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وكذا البحث عن سبل جديدة مستقبلية من شأنها إثراء العلاقات بين الجهتين.


وقال مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، السيد عزيز سير، في كلمة افتتاحية، إن تنظيم منتدى بين جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري يعكس الأهمية التي تكتسيها العلاقات بين الرباط ومدريد، مبرزا في هذا الصدد أن إسبانيا تعد شريكا تجاريا مهما بالنسبة للمغرب.

وأضاف السيد سير، خلال هذا اللقاء الذي حضره والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب السيد لامين بنعمر وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، أن "جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري لا ترتبطان فقط بعلاقات صداقة وحسن جوار، بل هما شريكان استراتيجيان يتقاسمان طموحا مشتركا".

وأكد مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة على ضرورة إيلاء البلدين اهتماما أكبر بجهود دعم العلاقات بينهما، التي ترتكز على أساس تاريخ مشترك وغني وروابط جوار وشراكة اقتصادية وأكاديمية قوية تتعزز بشكل متزايد وواعد.

من جانبه، قال والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب إن انعقاد هذا المنتدى يمثل فرصة مواتية لتعزيز علاقات الصداقة بين جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري على جميع المستويات، لاسيما جهود دعم سبل التعاون العلمي والاقتصادي.

واعتبر السيد بنعمر أن الموضوع الذي تم اختياره لهذه النسخة الأولى من المنتدى يكتسي أهمية خاصة بالنظر إلى الدور الذي يمكن أن تضطلع به الجامعة في خدمة التنمية الاقتصادية بين الجهتين، مشددا على أن "الجامعة تظل فاعلا رئيسيا في ما يخص تطوير الجهة التي تنتمي إليها، كما أنها تعد الوسيلة المثلى لدعم جهود التنمية في محيطها".






من جهته، أكد رئيس غرفة الصناعة والتجارة والملاحة بكناريا الكبرى، السيد خوسي خوان سانشيز تينوكو، أن مثل هذه المبادرات من شأنها تعزيز آليات التعاون بين جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري، خاصة في مجال دعم المقاولات وتعزيز آفاق التكوين لدى المقاولين مع دعم انفتاحهم على محيطهم المهني.


وأضاف السيد تينوكو أن مجال تمتين العلاقات الاقتصادية بين غرفتي جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري يشمل تبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين المغربي والإسباني، لاسيما في قطاع التكوين، بعدما أدركت المقاولات بأن تخصيص الدعم لهذا القطاع يشكل استثمارا حقيقيا للارتقاء بالنسيج الاقتصادي.

وبدوره، أكد عميد كلية الاقتصاد والسياحة والمقاولات بجامعة لاس بالماس بكناريا الكبرى، السيد خوان مانويل بنيتز ديل روزاريو، أن "الجانبين سينكبان على دراسة المشاريع التي سيتم إنجازها قريبا مع جامعة ابن زهر، بعدما كانت لنا تجربة مشتركة حول التكوين في مجال التدبير السياحي".

وفي معرض إشارته إلى أن جهة الداخلة – وادي الذهب أضحت وجهة سياحية بامتياز، شدد السيد ديل روزاريو على أنه "لمواكبة تطور القطاع السياحي، يجب كذلك العمل على تكوين مهنيين مؤهلين للاندماج في هذا القطاع الواعد".

وتعد الروابط الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، التي تشكلت على مر التاريخ بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري، عاملا مهما يدفع نحو المزيد من التعاون الأكاديمي والاقتصادي بين الجانبين، بشكل يجعل مواطني الضفتين على الدوام في قلب أوراش التنمية.

ويتضمن برنامج هذا المنتدى، المنظم على مدى يومين، أنشطة غنية ومتنوعة تشمل تنظيم محاضرات علمية ولقاءات بين المهنيين وزيارات ميدانية.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
تفاصيل ليلة من الحوار الجاد والبناء والمسؤول قضاها "داهي حرمة الله" داخل معتصم (الكركرات)
حـصري.. الـدرك الـملكي يوقـف سيـارتين مـحملتين بمـادة "لـمعسل" شـرق مـدينة الـداخلـة
ساكنة الداخلة.. إستعدوا لإنقطاع مؤقت وجزئي للماء يوم غدا الخميس
إتحاد المقاولين الشباب بجهة الداخلة وادي الذهب يدخل على الخط بخصوص التأخر الحاصل في تسوية وضعية المقاولات
رسميــا.. مدينة الداخلة تحتضن النسخة الخامسة لمؤتمر "كرانس مونتانا"
"امبارك حمية".. الشبــاب يفترشون الكرطون أمام العمالات والولايات ومندوبيــات الشغل بالجنوب والحكومة مطالبة بحل معضلة البطــالة
شباب جماعة امليلي القروية يراسلون عبد الوافي لفتيت وأخنوش بهدف إشراكهم في قطاع الصيد البحري
إعتصام ليلي لعدد من الشباب المطالبين بالشغل أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة
الداخلة.. عقد الجمع العام التأسيسي للجمعية الجهوية للمصورين وأرباب مختبرات التصوير
إنتخاب 'السملالي محمد الأغظف' منسقا جهويا لجمعية 'الحمامة' للتربية والتخييم بجهة الداخلة وادي الذهب