dakhlanews.com الداخلة نيوز _ لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         جمعية القنديل تنظم أنشطة ثقافية تتضمن محاضرات وأمداح نبوية             هذه هي الإجراءات الجديدة للحصول على تأشيرة الدخول إلى فرنسا             وزارة الداخلية تمدد مدة توقيف مجلس جهة “كلميم-واد نون” لستة أشهر جديدة             "الداخلة نيوز" تهنئ كافة قرائها الكرام بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف             الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح             وفد رفيع المستوى من "التجاري وفابنك" يزور مجموعة "السنتيسي"             جمعية الداخلة مبادرة ومجلس الجهة ينظمان يوم تحسيسي حول التشغيل الذاتي قروض الشرف             "حاميها حراميها"... ضبط عناصر معهد البحث في الصيد البحري يصطادون "الأخطبوط" بخليج الداخلة             ممثلي جمعيات وشركات النقل السياحي بالداخلة ينظمون وقفة إحتجاجية بعد إقصائهم من مهرجان "الموضة"             بمناسبة عيد المولد النبوي..عفو ملكي لفائدة 792 شخصا             حصري.. أزمة تسويق «الأخطبوط» تدفع بالمستثمرين المحليين للمطالبة بتأجيل إفتتاح موسمه الشتوي             رئيس الحكومة الاسباني "سانشيز" يصل إلى المغرب ويلتقي "سعد الدين العثماني"             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيدة «السالمة لفضيل»             بسبب الـإضـراب… الـمستشفيات الـعمومية بـدون أطـباء لـمدة 3 أيـام             وفاة مساعد صيدلي بالسجن المحلي "التاورطة" بعد تعرضه لنوبة مرضية مفاجئة             تأهل تاريخي للمنتخب الموريتاني لكأس الأمم الأفريقية 2019             الـإفتتـــاح الرسمي لوكــالة "بنك الصفــاء" بالداخلـــة            شـاهـد عملية انتخـاب 'أمـبارك حـمية' رئيسـا جـديـدا لجمـعية البحث و الإنقاذ البحري بالداخـلة            الداخلـة..افتتاح معمل جديد تابع لمجموعة "العركوب فيش" بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء            تصريح "مصطفى الخلفي" و"الخطاط ينجا" حــول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية.            تفاصيل اللقــاء الجهوي حول "دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية"            كلمة "الخطاط ينجـا" خلال اللقــاء الجهوي حول دور المجتمع المدني في تعزيز الحماية الإجتماعية            تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقد "الخطاط ينجا" و"ليلى مشبــال"            تصريح " ليـــلى مشبـــال" بعد إطلاق شركة "العربية للطيــران" خطوطها الجوية االرابطة بالداخلة            تصريحـــات حــول أشغــال المجــالس الـإقليمية لوادي الذهب و أوســرد            تصريح رئيس الجهة « الخطاط ينجا » عقب لقائه بوفد برلـمان أمريكا الوسطى             هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 4 أكتوبر 2018 الساعة 02:21

لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل


الخطاط محمد فاضل

الداخلة نيوز: الخطاط محمد فاضل


أبدعت يد الفساد في تشتيت وحدتنا التي صمدت عبر العصور لعوادي الزمن، بعد أن عاثت أيادي أخرى وأمعنت في تدمير نسيجنا الإجتماعي، ولم تتورع  في الأغالي ونكئ الجروح.

والأدهى من ذلك والأمر، هو موت الإحساس والضمير المحفز للقيم، صحيح بدوية ولكنها بدوية عالمة وفريدة على مستوى علم الإجتماع.

من رحم هذا المجتمع ارتفعت قمم سامقة، وبلغت ما بلغت في الإشعاع، من خلال منظومة أخلاقية عبقة بالإيثار والشهامة والشجاعة ورفع الضيم والتطلع إلى معالي الأمور، هذه القيم توارثناها كابرا عن كابر، وما سقوطنا في هذا المستنقع الآسن إلا في عدم أمانتنا وعدم توريثها لأبنائنا وأجيالنا المتلاحقة.

قد تكون هذه لقطة من واقعنا، ولكنها مجرد لقطة لا يدعي مصورها أنه قرأ الصورة من زواياها المختلفة وخاصة الأكثر إشراقا.

ولعله أضحى من الملح الإنصات وبأناة إلى صوت العقل الراشد، والقفز على الطفيليات التي حجبت ولفترة نور البصيرة، ولن يكون ذلك إلا بالتواضع قليلا وأخذ زمام المبادرة، وليست كل مبادرة، بل مبادرة ترميم شاملة وواعية.

أركان البناء ليست انقاضا ولا إطلالا، ولكنه شيء جميل في الذاكرة الجمعية، لا يمكن استدراره إلا بفصيل من طينة النجائب الكرام.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح
التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
تراث الحرب العالـمية الأولى المغمور بسواحل وادي الذهب.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
الــوطنيـة فــي زمــن لـا وطــن
فرصة وجود.. بقلم: ريــاء الخطــاط
البيجيدي... خطــابات الـــوهم والقنــاع الــزائف‎
الطــريق إلــى "الگرگرات".... بين التنمــية والســراب
شخصيات المواقع وتناقضات الواقع.. بقلم: محمد الدي
رؤية.. بقلم: رياء الخطاط
حاجتنا اليوم أمام احتضار الوطن.. تغيير التغيير ونقد النقد بقلم: عبد الرحيم شهبي