dakhlanews.com الداخلة نيوز _ لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         إحباط محاولة إرشاء عناصر جمركية بالمعبر الحدودي "الكركرات"             هذه هي الأجرة الشهرية التي سيحصل عليها الخاضعون "للتجنيد الإجباري"             مجموعة السنتيسي تنظم مباراة في كرة القدم مع فريق جمعية قدماء انوذيبو لمد جسور التواصل والـمعرفة + فيديو             قــريبا..وزارة الطــاقة والــمعادن ستــعرض خــريطة المــعادن بــالمغرب للعــموم             المغرب يصدر مذكرة توقيف في حق صحفي الجزيرة "أحمد منصور"             ضباط مغاربة يتعقبون شبكات التهريب تنشط بحدود موريتانيا             ضباط مغاربة يتعقبون شبكات التهريب تنشط بحدود موريتانيا             لهذا السبب.. مجلس جطو يحيل 12 مستشاراً جماعياً على القضاء من بينهم مستشار بجماعة أوسرد             إدارة الضرائب تحقق في ملفات كبار المتهربين الممنوعين من مغادرة التراب الوطني             "الخطاط ينجا" يستقبل وفد صحفي من التشيلي صباح اليوم             لقاء تواصلي لرئيس المحكمة الابتدائية مع المكتب الإقليمي لشغيلة العدل بالداخلة             عاجل..تحطم طائرة مقاتلة تابعة للقوات الملكية الجوية بمنطقة تاونات             فرق جديدة للاستخبارات الاقتصادية تتحقق في ملفات لها علاقة بتبييض الأموال             خطير.. اختفاء حوالي 160 نوعا من الأدوية من الصيدليات بالمغرب             تعزية من 'الــداخلة نــيوز' إلى عائلة الفقيدة «انكية مـنت حرمة الله»             "القمر الدموي" ظاهرة فلكية ناذرة ينتظرها العالم الليلة             انطـلاق فـعاليات النسخـة الـ12 لـملتقى الطـالب بمـدينة الداخـلة            ملاك سيارت الدفع الرباعي يحتجون خارج مدينة الداخلة على رفع رسم الضريبة            تصريح النــائب الـأول لرئيــس المجلــس الإقليمــي لــوادي الذهــب حــول أشغــال دورة ينــاير            جـانب من اللـقاء الـتواصلي للاتحـاد الـعام للشغـالين بالمـغرب بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            عائلة وأقارب وجيران الطفـل ‘أسامة عباد’ يؤكدون براءته ويناشدون القضــــاء من أجــل إنصــافه            امبارك حمية.. يطالب بالإشتغال على إحداث آليات تكوين بالاقاليم الجنوبية بمجال الطاقات المتجددة            بالفيديو.. نشوب حريق كبير في وحدة تجميدية بالداخلة            انطلاق فعاليات فيديو عن المنتدى الـإفــريقي الـأول حول التكــوين المهنـي            تصــريحات على هـامش المنتدى الـإفــريقي الـأول حــول التكـوين المــهني المنظم بالداخلة            المجلس الجماعي للعركوب يعقد دورة استثانئية للمصادقة على اتفاقية شراكة مع جهة الداخلة وادي الذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 4 أكتوبر 2018 الساعة 02:21

لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل


الخطاط محمد فاضل

الداخلة نيوز: الخطاط محمد فاضل


أبدعت يد الفساد في تشتيت وحدتنا التي صمدت عبر العصور لعوادي الزمن، بعد أن عاثت أيادي أخرى وأمعنت في تدمير نسيجنا الإجتماعي، ولم تتورع  في الأغالي ونكئ الجروح.

والأدهى من ذلك والأمر، هو موت الإحساس والضمير المحفز للقيم، صحيح بدوية ولكنها بدوية عالمة وفريدة على مستوى علم الإجتماع.

من رحم هذا المجتمع ارتفعت قمم سامقة، وبلغت ما بلغت في الإشعاع، من خلال منظومة أخلاقية عبقة بالإيثار والشهامة والشجاعة ورفع الضيم والتطلع إلى معالي الأمور، هذه القيم توارثناها كابرا عن كابر، وما سقوطنا في هذا المستنقع الآسن إلا في عدم أمانتنا وعدم توريثها لأبنائنا وأجيالنا المتلاحقة.






قد تكون هذه لقطة من واقعنا، ولكنها مجرد لقطة لا يدعي مصورها أنه قرأ الصورة من زواياها المختلفة وخاصة الأكثر إشراقا.

ولعله أضحى من الملح الإنصات وبأناة إلى صوت العقل الراشد، والقفز على الطفيليات التي حجبت ولفترة نور البصيرة، ولن يكون ذلك إلا بالتواضع قليلا وأخذ زمام المبادرة، وليست كل مبادرة، بل مبادرة ترميم شاملة وواعية.

أركان البناء ليست انقاضا ولا إطلالا، ولكنه شيء جميل في الذاكرة الجمعية، لا يمكن استدراره إلا بفصيل من طينة النجائب الكرام.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
"أشعار وأوتار"..بقلم : محمد فاضل الخطاط
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط
الصحافة الإلكترونية وانتشارها‎.. بقلــم: محمد الدي
الشباب... رُغم كل الطموح هناك جروح
التعليم...! بقلم: محمد فاضل الخطاط
تراث الحرب العالـمية الأولى المغمور بسواحل وادي الذهب.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
الــوطنيـة فــي زمــن لـا وطــن
فرصة وجود.. بقلم: ريــاء الخطــاط