dakhlanews.com الداخلة نيوز _ لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المنتخب الجزائري يتوج بكأس أمم إفريقيا للمرة الثانية على حساب السنغال             تعيين "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             رسميا.. "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             لجنة مختلطة تشرف على حرق وإتلاف كميات مهمة من المخدرات والسجائر والسلع المهربة             زلـزال..وزير التجهيز يطيح بـ62 مسؤولا والتخوف يسود باقي الموظفين             كارثة.. هل تم تفويت وتوزيع الوعاء العقاري للداخلة بالكامل في عهد "لامين بنعمر"..؟؟ ومن هم المستفيدين..؟؟             الكاف يجري قرعة التصفيات المؤهلة إلى النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا             فتح باب ترشيح لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             المنتخبون وصهاريج وآبار المياه.. قصة تسلط ضحيتها الكسابة الصغار             مدينة الداخلة تحتضن أول دورة دولية لسباق 5 كيلومترات على الطريق الجمعة القادم             CAN 2019.. نيجيريا تحرم تونس من المركز الثالث في أمم أفريقيا             وزارة التجهيز تقرر إغلاق مقالع للرمال لا تحترم شروط الإستغلال المنصوص عليها             إيقاف 37 مرشحا للهجرة السرية سواحل مدينة ببوجدور             الملتقى الثاني للترافع المدني.. الفاعل الجمعوي "بازيد" يطالب بإطلاق سراح معتقلي "اكديم ازيك"             وزيـر الصناعة 'العلـمي' يتعهد بإحداث سبـع مناطق صناعية من بينها منطقة بـمدينة طـرفاية             مؤسسة "كينج بيلاجيك" الجمعوية.. برامج حقيقية وهادفة             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 4 أكتوبر 2018 الساعة 02:21

لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل


الخطاط محمد فاضل

الداخلة نيوز: الخطاط محمد فاضل


أبدعت يد الفساد في تشتيت وحدتنا التي صمدت عبر العصور لعوادي الزمن، بعد أن عاثت أيادي أخرى وأمعنت في تدمير نسيجنا الإجتماعي، ولم تتورع  في الأغالي ونكئ الجروح.

والأدهى من ذلك والأمر، هو موت الإحساس والضمير المحفز للقيم، صحيح بدوية ولكنها بدوية عالمة وفريدة على مستوى علم الإجتماع.

من رحم هذا المجتمع ارتفعت قمم سامقة، وبلغت ما بلغت في الإشعاع، من خلال منظومة أخلاقية عبقة بالإيثار والشهامة والشجاعة ورفع الضيم والتطلع إلى معالي الأمور، هذه القيم توارثناها كابرا عن كابر، وما سقوطنا في هذا المستنقع الآسن إلا في عدم أمانتنا وعدم توريثها لأبنائنا وأجيالنا المتلاحقة.






قد تكون هذه لقطة من واقعنا، ولكنها مجرد لقطة لا يدعي مصورها أنه قرأ الصورة من زواياها المختلفة وخاصة الأكثر إشراقا.

ولعله أضحى من الملح الإنصات وبأناة إلى صوت العقل الراشد، والقفز على الطفيليات التي حجبت ولفترة نور البصيرة، ولن يكون ذلك إلا بالتواضع قليلا وأخذ زمام المبادرة، وليست كل مبادرة، بل مبادرة ترميم شاملة وواعية.

أركان البناء ليست انقاضا ولا إطلالا، ولكنه شيء جميل في الذاكرة الجمعية، لا يمكن استدراره إلا بفصيل من طينة النجائب الكرام.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الـمـوت قـهرا أو المـوت غـرقا…بقلم: أحمد بابا بوسيف
"عبد الرحيم بوعيدة" يبدأ مذكراته بلمحة عن جهة كلميم واد نون
عذرا أيها البحر.. لم نأكل ثرواتك حتى تأكل ابنائنا
أهل تيرس وموسم الطنطان الثقافي.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
قفة رمضان.... تخرج عن طابعها الإحساني
أزمة السكن... بالصحراء.. بقلم: محمود توفيق 
ماذا بعد...حريق الكاتيدرالية الفرنسية...يا عرب؟
رسالة للرأي العام الوادنوني.. "التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة"
الجهوية المتقدمة في أفق تفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري.. بقلم: بلال بنت أخوالها
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم: فيــصل الــزوداني