dakhlanews.com الداخلة نيوز _ لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         لائحة المترشحين الناجحين لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             عاجل.. المصالح الأمنية توقف متورطين في إختطاف فتاة بحي السلام بالداخلة             "لفتيت" يتخذ إجراءات صارمة في حق أصحاب الصيدليات             قريبا..وزارة الداخلية تطلق موقعا إلكترونيا خاصا بالتجنيد العسكري             بالفيديو.. تصـــريح "الخطــاط ينجــا" عقـب إنتهــاء محــادثات جنيـف2 حــول الصحــراء             "ناصر بوريطة".. المغرب لا يريد مسلسلا تصبح معه الإجتماعات هدفا في حد ذاتها             المؤتمر الصحفي الكامل لـ"هورست كوهلر" والوفود المشاركة في محادثات جنيف2 حول الصحراء الغربية             بيان "جبهة ‎البوليساريو" عقب إنتهاء الجولة الثانية من محادثات جنيف حول الصحراء             "هورست كولر" يدعو الأطراف المشاركة في جولة جنيف الى عقد جولة ثالثة من المحادثات +البيان الختامي             وجها لوجه.. هل يخيف الفشل على مفاوضات جنيف2..؟؟             "مبادرة نبيلة"..آلاف النيوزيلنديين يحتشدون في أول جمعة بعد المذبحة             فرضيات خاطئة كادت تشعل حربا بين المغرب وإسبانيا             المكتب الوطني للكهرباء والماء (قطاع الماء) يعلن عن انقطاع الماء نتيجة أشعال الصيانة بالداخلة             "بلا قيود" مع اعمار الشيخ عضو المجلــس المــلكي الـإستشــاري للشــؤون الصحـــراوية             "فرحان حق" الوفود المشاركة في المائدة المستديرة ستناقش عناصر الحل وفقًا لقرار مجلس الأمن 2440             عاجل حصري .. إلقاء القبض على شاب بالداخلة يشتبه في تورطه مع تنظيم "داعش" الإرهابي             "الخطاط ينجا" يفتتح منتدى "كرنس مونتانا" بتلاوة الرسالة الملكية            إفتـتاح الـمعرض الجهوي لـمنتجات الصنـاعة التـقليدية بالداخـلـة            تصريحات على هامش القافلة الطبية الـمنظمة لفائدة مواطني جنوب الصحراء بالداخلة            فيــديو.. أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لرئيس منتدى كرانس مونتانا "يييير إيمانويل كييرين"            تفــاصيل الندوة الصحفية لمديرة الأكاديمية حول جديد ملف الأساتذة المتعاقدين            تفاصيل اللقاء الجهوي حول التشغيل والتكوين بالداخلة            التوصيــات المنبثقة عـن اللقــاء الجهــوي حـول التشغيــل والتكـــوين            تصريح وزير الصحة "أنس الدكــالي" على هــامش الملتقى الجهوي حول التكوين والتشغيــل            تصريح "الخطاط ينجــا" حول أشغــال دورة المجلس الجهوي العادية لشهر ماري 2019             مجموعة "king pelagique" تستقبل تلاميذ مؤسسة تعليمية بالداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 4 أكتوبر 2018 الساعة 02:21

لقطة... بقلم: الخطاط محمد فاضل


الخطاط محمد فاضل

الداخلة نيوز: الخطاط محمد فاضل


أبدعت يد الفساد في تشتيت وحدتنا التي صمدت عبر العصور لعوادي الزمن، بعد أن عاثت أيادي أخرى وأمعنت في تدمير نسيجنا الإجتماعي، ولم تتورع  في الأغالي ونكئ الجروح.

والأدهى من ذلك والأمر، هو موت الإحساس والضمير المحفز للقيم، صحيح بدوية ولكنها بدوية عالمة وفريدة على مستوى علم الإجتماع.

من رحم هذا المجتمع ارتفعت قمم سامقة، وبلغت ما بلغت في الإشعاع، من خلال منظومة أخلاقية عبقة بالإيثار والشهامة والشجاعة ورفع الضيم والتطلع إلى معالي الأمور، هذه القيم توارثناها كابرا عن كابر، وما سقوطنا في هذا المستنقع الآسن إلا في عدم أمانتنا وعدم توريثها لأبنائنا وأجيالنا المتلاحقة.






قد تكون هذه لقطة من واقعنا، ولكنها مجرد لقطة لا يدعي مصورها أنه قرأ الصورة من زواياها المختلفة وخاصة الأكثر إشراقا.

ولعله أضحى من الملح الإنصات وبأناة إلى صوت العقل الراشد، والقفز على الطفيليات التي حجبت ولفترة نور البصيرة، ولن يكون ذلك إلا بالتواضع قليلا وأخذ زمام المبادرة، وليست كل مبادرة، بل مبادرة ترميم شاملة وواعية.

أركان البناء ليست انقاضا ولا إطلالا، ولكنه شيء جميل في الذاكرة الجمعية، لا يمكن استدراره إلا بفصيل من طينة النجائب الكرام.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
عيــون علــى الــداخــلة ..بــقلم : فيــصل الــزوداني
تمكين المرأة موجه عام لسياسات التنمية المستدامة
الصحراء في خضم التحول الإقتصادي العالمي... بقلم: الدكتور الوالي عيلال
آمالنــــا.. بقلم: محمد فاضل الخطاط
مجرد سؤال.. بقلم: رضوان الشيكر
إستثمار سراب.. بقلم: رياء الخطاط
أيها (الأعيان)... بقلم: محمد فاضل الخطاط
سنوات عابرة وأحلام متجددة
"أشعــــار وأوتـــار".. بقلم: محمد فاضل الخطاط
تــربيــة.. بقلم: ريــاء الخطــاط