afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

قلة الأخطبوط ترغم البحارة على الصيد لأيام “البياخي” و”الكاشتورات”يستغلون الوضع في مآرب أخرى

الداخلة نيوز:

عرفت معظم مراكز الصيد المتواجدة بجهة الداخلة وادي الذهب خلال الأيام الماضية، قلة في الكميات المصطادة من الأخطبوط، والذي مرده إلى سوء الجو، وهيجان حالة البحر وإنتشار صغار الأخطبوط في معظم مراكز الصيد.

هذا الوضع، أرغم معظم بحارة قوارب الصيد التقليدية العاملة بمراكز الصيد على الخروج في رحلات صيد تستغرق خمسة أيام متتالية، “البياخي” رغم أن المنتوج ظل سعره منخفض بشكل كبير في معظم أسواق السمك بالجملة باستثناء سوق سمك “لاساركا”، الذي يشهد إرتفاع في الأثمنة عكس الأسواق الأخرى.

من جهة ثانية، فإن إستغلال بعض مهنيي القطاع “الكاشتورات” الوضع الحالي، وتمادي الوسطاء التجاريين في عدم إعطاء أثمنة مشجعة لمنتوج الأخطبوط في بعض الأسواق، أرغم هؤلاء على عزل صغار الاخطبوط وإدخاله في المسار القانوني من أجل التداول في بعض الأسواق، وهو توجه يراد منه الحصول على الوثائق القانونية وبيعها في سوق “السوداء”، أكثر منه إستكمال الحصة المخصصة لهم.

هذا، في الوقت الذي يتم فيه توجيه المنتوج ذات الجودة العالية إلى السوق السوداء في ظل تزايد الطلب على هذا النوع من المنتوج، أو في حالات كثيرة يتم تمريره ضمن حجم الكوطا المخصصة لمركز الصيد “لاساركا”، على إعتبار أن ثمن المنتوج ذات الحجم الكبير، يشهد بذات السوق إرتفاع هاما ودائما عكس الأسواق الأخرى.

وستكون لنا عودة مفصلة عن الموسم بعد نهايته، والوقوف على أهم ما ميزه والمشاكل والتجاوزات القانونية التي شهدها..


شاهد أيضا