afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

بالفيديو.. مداخلة قوية للمستشار “امبارك حمية” حول واقع “الصحة والتعليم والإستثمــار”

الداخلة نيــوز:

عرفت الجلسة السنوية لمناقشة وتقييم السياسات العمومية المتعلقة بالمرفق العمومي بمجلس المستشارين، تدخل المستشار البرلماني “امبارك حمية” بإسم الفريق الحركي، وهو الذي ركز على قطاعات مهمة كـ”الصحة والتعليــم والإستثمار”.

في بداية مداخلته نوه السيد المستشار بالمجهودات الجبارة التي بدلتها المجموعة الموضوعاتية، وتوجت بإعداد تقرير هام، وصفه المتدخل بالغني شكلا ومضمونا، نظرا لما تضمنه من برامج واستراتيجيات وملاحظات.

وبخصوص قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الذي اعتبره الفريق الحركي الرافعة والأساسية المحورية للتنمية الإقتصادية والإجتماعية والبشرية بالبلاد، بإنه يحتاج إلى وصفة آنية للإصلاح إنسجاما مع الإرادة الملكية السامية، وفي ذات الإطار قدم الفريق عدد من المقترحات التي من شأنها النهوض بالقطاع.

أما فيما يتعلق بقطاع الصحة، فإعتبر الفريق الحركي أن التقرير عكس ماعكسه تقرير المجلس الأعلى للحسابات سنة 2015، وهو الواقع الحقيقي للمرافق العمومية الصحية، حيث تطرق لمختلف الإختلالات المسجلة والتحديات المرفوعة أمــام القطاع، متمنيا تحقيق أهداف ودعمات ومحاور المخطط الوطني للصحة 2025 الذي تضمن إجراءات ثمنها السيد المستشار، كما قدم مقترحات فريقه للنهوض بهذا القطاع كذلك.

وختم “حمية” مداخلته بواقع المراكز الجهوية للإستثمــار، حيث أكد أن الفريق الحركي يسجل بإيجابية كافة الملاحظات الواردة في تقرير المجموعة الموضوعاتية، كما لم يخفي أمله في أن تشكل هذه المراكز آلية مهمة لتحفيز وإنعاش الإستثمار من خلال إعداد هيكلتها وتبسيط المســاطير والإجراءات المرتبطة بالإستثمــار على الصعيدين المركزي والجهوي.


شاهد أيضا