dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ما بين زيارة الملحق السياسي الأمريكي و وزيرة التضامن هناك إرادة ممنهجة على تعويم حقيقة
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         رسميا.. "الكاف" يحسم الجدل ويعلن موعد وملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد             نشرة إنذارية.. درجات الحرارة تصل إلى 46 في هذه الأقاليم             المغرب يُحاصر أنشطة "التهريب المعيشي" بعد إعادة فتح المعبرين الحدوديين سبتة ومليلية             لقاء خاص.. ضيف الداخلة نيوز "المصطفى أوشكني" مندوب الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب             بعد حظر الهند تصديره.. زيادة قياسية لأسعار القمح             موريتانيا.. اصابة بحار واختفاء 8 آخرين إثر اصطدام قاربهم بسفينة سواحل نواذيبو             السرعة وعدم إحترام علامة (قف) يتسَبَّبان في حادث سير خطير وسط مدينة الداخلة             أخر مستجدات شحنة "الأخطبوط" و"السيبيا" المهربة من الداخلة والمضبوطة في شاحنة بمدينة أكادير             10 قتلى في إطلاق نار بمركز تسوق في نيويورك             قيمة منتجات الصيد البحري تُلامس 4 ملايير درهم في الثلث الأول من 2022             بمناسبة الذكرى 66 لتأسيس القوات المسلحة.. الملك يأمر بتوفير السكن المجاني لعائلات "مكفولي الأمة"             مراكش.. شُرطيان وموظفة في الولاية ضمن أفراد شبكة للهجرة السرية             8 سنوات من الكذب والتماطل.. عنوان وقفة إحتجاجية لضحايا شركة "العمران للجنوب" بالداخلة             وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات             7,3 ملايير أورو قيمة صادرات المغرب لإسبانيا             الداخلة.. مندوبية الصيد تحذر البحارة من ظروف جوية سيئة تجتاح السواحل الجنوبية             شاهد/ زيارة ورش المعهد الجهـوي للموسيقى بالداخلة بمناسبة الإحتفال بالذكرى 66 لعيد الإستقلال            تزامنا والإحتفالات المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء.. قريبا سيتم إفتتاح عيادة الداخلة الطبية والتمريضية            شاهد.. إعطاء انطلاقة منافسات دوري مولاي الحسن للكايت سورف            الحملة الإنتخابية.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة يُعلنون دعمهم للمنسق الجهوي لحزب الكتاب "محمد بوبكر"            شاهد.. قاطنون بحي بئرانزران يعلنون دعمهم لـ"أمبارك حمية" بالدائرة التشريعية وادي الذهب            امربيه ربه ماء العينين وكيل لائحة حزب الخضر المغربي بالجهة يشرح برنامج حزبه الإنتخابي            حزب البيئة التنمية المُستدامة برنامجهم الإنتخابي الداخلة وادي الذهب            قيادات الصف الأول بحزب الأحرار تقود مسيرة جماهيرية تجوب شوارع مدينة الداخلة            "محمد الأمين حرمة الله".. الحشود البشرية التي ترون اليوم هي تعبير حقيقي عن قوة حزب الأحرار            (ميمونة أميدان) وكيلة لائحة حزب الأحرار بجماعة الداخلة تنظم لقاء تواصلي مع مناضلات الحزب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 19 دجنبر 2021 الساعة 18:59

ما بين زيارة الملحق السياسي الأمريكي و وزيرة التضامن هناك إرادة ممنهجة على تعويم حقيقة


أحمد ول سليمان

الداخلة نيــوز: أحمد ول سليمان


ما بين زيارة الملحق السياسي الأمريكي بالأمس وزيارة وزيرة التضامن اليوم، هناك إرادة ممنهجة على تعويم حقيقة واحدة مفادها ان الأمور تمام والعام زين وما إلا ذلك من أباطيل، تسقط أمام حقيقة الواقع الغير قابل للتزييف والتعامي، بل يتطلب إرادة سياسية حقيقية من كافة الفاعلين السياسيين الجهويين من أجل طرح أجوبة حقيقية وبدائل واقعية لسؤال العطالة والإقصاء داخل هذه الرقعة الجغرافية المليئة بالتناقضات الصارخة مجتمعيا واقتصاديا.

فرغم ساكنتها الشابة ومواردها المتعددة والمختلفة، لكن في المقابل بطالة قاتلة وإدماج منعدم وفشل تدبيري مزمن وعصي عن الحل ويتم تدويره بشكل دوري من أجل استمرار مسلسل النهب والريع الذي تنعم ببحبوحته فئة قليلة متشعبة المصالح والعلاقات ما بين مسؤولين إداريين محليين خارج منطق الرقابة والمحاسبة ومقاولة وافدة تبحث عن الربح السريع والمجاني في أرض السيبة ومنتخبين منتفخي الكروش والجيوب يوفرون التغطية السياسية لهذا الثالوث المستنزف لخيرات هذه الأرض والمعطل لأي فعل تغييري حقيقي وشامل.






لكننا كفئة معطلة وحية داخل هذا المجتمع والرافضة لمنطق التطبيع مع هذا الوضع الذي يراد له الإستمرار والإستدامة رغم أنف الجميع سجلنا ولا زلنا نسجل رفضنا وإدانتنا لكافة أشكال الحيف والتهميش وصياحنا المستمر من أجل رفع الظلم و تبني سياسات تدبيرية عادلة وتشاركية تمنح الحقوق لأهلها وتمكنهم من أداء واجباتهم بشكل مرن وسلس وهو الأمر الأكثر ديمومة وإستدامة وأمن وغيره مجرد دفن للرأس في الرمال وتأجيل لإجابات حان وقتها.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
المجالس المنتخبة... والتفكير خارج الصندوق
الضبيالي الشائعة.. (الخطاط ينجا) هو رجل المرحلة بإمتياز
(بكار الدليمي) يكتب/ أيها المواطن.. انتخب بإستقلالية
(الشيخ أعمار).. إستقالة (غلة باهية) خسارة كبيرة لحزب الإستقلال وفوجئت بإلتحاقها بحزب الأحرار
انطباعات من الداخلة / طلحة جبريل
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي