dakhlanews.com الداخلة نيوز _ رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         انقلاب قارب مهاجرين قبالة الجزائر.. وانتشال 6 جثث             توقيف نائبين لوكيل الملك يشتبه في تورطهما في ملف ما أصبح يعرف بـ”السمسرة”             لقاء رفيع المستوى بين الداخلية والصيد البحري للحسم في مصير القوارب «المعيشية» بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب             تهم ثقيلة تلاحق صاحب شركة للتسويق الهرمي في مواد التجميل             الداخلة.. أرباب المقاهي والمطاعم يفرضون زيادات مفاجئة في أسعار المشروبات و المأكولات             نشطاء يتهمون سفينة RSW بصيد أسماك ممنوعة وتفريغها بميناء الداخلة دون حسيب ولا رقيب             لابيد يحل بالمغرب للتحضير لمؤتمر رؤساء الدول المطبعة مع إسرائيل             المغرب يُتابع بقلق الأوضاع في قطاع غزة ويدعو إلى تجنب مزيد من التصعيد (بلاغ)             الصحة الفلسطينية.. الغارات الإسرائيلية خلفت 15 شهيداً و125 جريحا في غزة             بعد (الأخطبوط).. نوع آخر من الرخويات يُستنزف في صمت من طرف قوارب الصيد والإطارات الهوائية بالسواحل الجنوبية             الفريق الحركي يدعو إلى عدم احتكار رؤساء مجالس الجهات تحضير الميزانية وجدول أعمال الدورات             تقرير أممي يؤكد تورط جنود ماليين في مقتل 29 موريتانيا في مارس الماضي             شاهد.. انطلاق المرحلة الثالثة من برنامج التخييم لفائدة أطفال مدينة الداخلة             الداخلة.. الدرك الملكي يُداهم مستودع لتخزين سيارات ذات الدفع الرباعي يشتبه في إستعمالها في التهريب والهجرة السرية             شاهد.. فرحة أطفال مدينة الداخلة بإنطلاق المرحلة الثالثة من التخييم             بعد التراجع المُخيف.. وزارة الصيد تُقرر تقليص سقف المصطادت السطحية الصغيرة بمصيدة الجنوب             شاهد.. تأجيل موسم صيد الأخطبوط يتسبب في إحتقان كبير وغضب وسط البحارة بمدينة الداخلة            شاهد.. المحتجون أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة يوجهون رسالة إلى وزارة الصيد البحري            شاهد.. مواطنون بالداخلة يتوافدون على الحدائق الخضراء بعد اعادة تأهيلها من طرف جماعة الداخلة             'مصطفى بيتاس' يرد على هاشتاغ #أخنوش_ارحل            شاهد.. تصريحات على هامش أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب الإستثنائية            بالدموع الوزيرة ليلى بنعلي لن أتوقف.. ومصفاة 'سمير' تزن 8 كلغ.. والقطار خرج عن السكة.. ومشاريع عوجاء            'مصطفى بيتاس' يشرح بنية أسعــار المحـروقات ويستغرب مِنْ مَنْ يقول أنه لا يفهمها            بالفيديو.. مصفاة SAMIR بين تناقض الوزيرة "ليلى بنعلي" ورأي الخبراء في إعادة تشغيلها            عبد الإله ابن كيران.. يدعو ساكنة مكناس والحسيمة للخروج ضد الحكومة ويعلن موقفه من هاشتاغ #ارحل_أخنوش            شاهد.. الإستعانة بجرار ولوح ركوب الأمواج لإنقاذ سلحفاة جلدية الظهر بخليج الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 14 يوليوز 2018 الساعة 02:57

رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي


رأي الداخلة نيــوز


في إطـــار الحديث المستمر والتكهنات المتضاربة، حول مستقبل إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد اﻷوروبي، في ظل حكم المحكمة العليا الأوروبية اﻷخير، وما أثاره هذا الحكم من ردود فعل، بل واشكالات كبيرة أصبح معها التوقيع على إتفـــاق جديد بين الطرفين، أبعد مما هو أقرب.

هذا الحكم الغير مسبوق، طرح المغرب وثروته السمكية أمام إمتحـــان كبيــر بل وصعب جدا، لابد من إيجـــاد تخريج له، ليس اﻷن المغرب لا يمكنه توقيع أي إتفاق سوى مع الأوروبيين، بل هناك اليابان وروسيا والصين وغيرها... من الأسواق، لكن مايجعل المغرب يتشبث بأوروبا والعكس صحيح، لأن المصالح المتبادلة بين الطرفين كبيرة جدا، ولا يمكن ضربها بإلغاء هذا اﻹتفاق، الذي قد يجبر المغرب على التضحية و أوروبا كذلك.

و وسط هذه اﻹشكالات الكبيرة، لابد من اﻹشارة إلى أن حكم المحكمة العليا اﻷوروبية، أصبح من الصعب بل من المستحيل تجاوزه، وهو ما أكدته المفوضية اﻷوروبية حين قالت في وقت سابق أنهم أخذوا علما بهذا الحكم.

نخرج بقراءتنا هاته من وسط الاشكالات، ونحاول وبمجهود خاص متواضع، وضع الجميع في صورة السيناريوهات المطروحة للحل، والتي لن تخرج عن ثلاثة هي:






أولا: أن يتم توقيع اﻹتفاق بين الطرفين، ويتم خلاله اﻹشارة وبشكل واضح إلى الصحراء، مثل القول "إتفاق الصيد البحري بين الإتحاد اﻷوروبي والمغرب والذي يشمل الصحراء الغربية".

ثانيا: إشراك جبهة البوليساريو في تلك المفاوضات، وإعطاءها حصة معينة يتم صرفها كمساعدات إنسانية على اللاجئين بمخيمات "تيندوف"، حيث يمكن للمغرب تبرير اﻷمر على إعتبــــار أنه إنساني ومن يوجدون في المخيمات هم مغاربة. وستعتبر "جبهة البوليساريو" هذا الـأمر إن حدث إنتصــار قضائي وسياسي وإقتصادي كبير.

ثالثا: يقدم المغرب تنازل معين للأوروبيين، عبر تكوين لجنة مشتركة بين الطرفين تسهر على ضمان إستفادة الصحراويين المتواجدين بالـأقاليــم الصحراوية من عائدات هذا الـإتفاق، بشكل أفضل من ما كان عليه الحال.

وتبقى كل هذه السيناريوهات، مجرد قراءة تتحمل الصواب كما تتحمل الخطــأ، لكن كل المعطيات المتوفرة والأخبار الواردة من الرباط وبروكسيل، تعزز من إحتمال وقوع أحدها، أو عدم توقيع أي إتفاق وفشــل المفـــاوضات بين الطــرفين.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
فرق كبير بين من يواجه مشاكل المواطنين.. وبين من يهرب منهم
"المصير المشترك".. الدرس الجميل من أزمة كورونا
بعد أن أعطتهم الداخلة الثروة.. هل يرحم المستثمرين فقرائها..؟؟
رأي الداخلة نيوز/ كورونا "تدعس" على تفاهتنا..
هل تكون الداخلة عملة مقايضة بين "عزيز أخنوش" و"ول الرشيد"..؟؟
رأي الداخلة نيوز.. هل دخل "أخنوش" في مواجهة مباشرة مع "ول الرشيد" ستكون الداخلة مسرحاً لها
هل يبقى "الصحراوي" مجرد خائن في نظر النخبة المغربية مهما بلغت درجة ولائه للمملكة..؟؟
رأي الداخلة نيوز... هل دخل الدب الروسي كلاعب أساسي في قضية الصحراء..؟؟ وماهي أسباب ذلك..؟؟
رأي الداخلة نيوز| دبلوماسية خارجية ضعيفة.. وتسيير داخلي صبياني للقطاع.. تعصفان بــإتفاقية الصيد البحري مع الـأوروبيين
رأي الداخلة نيوز| مجلس جهة كلميم واد نون.. البلوكاج الناتج عن الإبتزاز