dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بعد (الأخطبوط).. نوع آخر من الرخويات يُستنزف في صمت من طرف قوارب الصيد والإطارات الهوائية بالسواحل الجنوبية
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         شاهد.. مجهولون يشعلون النار في مرحاض عمومي بالداخلة ويحولونه إلى رماد             انقلاب قارب مهاجرين قبالة الجزائر.. وانتشال 6 جثث             توقيف نائبين لوكيل الملك يشتبه في تورطهما في ملف ما أصبح يعرف بـ”السمسرة”             لقاء رفيع المستوى بين الداخلية والصيد البحري للحسم في مصير القوارب «المعيشية» بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب             تهم ثقيلة تلاحق صاحب شركة للتسويق الهرمي في مواد التجميل             الداخلة.. أرباب المقاهي والمطاعم يفرضون زيادات مفاجئة في أسعار المشروبات و المأكولات             نشطاء يتهمون سفينة RSW بصيد أسماك ممنوعة وتفريغها بميناء الداخلة دون حسيب ولا رقيب             لابيد يحل بالمغرب للتحضير لمؤتمر رؤساء الدول المطبعة مع إسرائيل             المغرب يُتابع بقلق الأوضاع في قطاع غزة ويدعو إلى تجنب مزيد من التصعيد (بلاغ)             الصحة الفلسطينية.. الغارات الإسرائيلية خلفت 15 شهيداً و125 جريحا في غزة             بعد (الأخطبوط).. نوع آخر من الرخويات يُستنزف في صمت من طرف قوارب الصيد والإطارات الهوائية بالسواحل الجنوبية             الفريق الحركي يدعو إلى عدم احتكار رؤساء مجالس الجهات تحضير الميزانية وجدول أعمال الدورات             تقرير أممي يؤكد تورط جنود ماليين في مقتل 29 موريتانيا في مارس الماضي             شاهد.. انطلاق المرحلة الثالثة من برنامج التخييم لفائدة أطفال مدينة الداخلة             الداخلة.. الدرك الملكي يُداهم مستودع لتخزين سيارات ذات الدفع الرباعي يشتبه في إستعمالها في التهريب والهجرة السرية             شاهد.. فرحة أطفال مدينة الداخلة بإنطلاق المرحلة الثالثة من التخييم             شاهد.. تأجيل موسم صيد الأخطبوط يتسبب في إحتقان كبير وغضب وسط البحارة بمدينة الداخلة            شاهد.. المحتجون أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة يوجهون رسالة إلى وزارة الصيد البحري            شاهد.. مواطنون بالداخلة يتوافدون على الحدائق الخضراء بعد اعادة تأهيلها من طرف جماعة الداخلة             'مصطفى بيتاس' يرد على هاشتاغ #أخنوش_ارحل            شاهد.. تصريحات على هامش أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب الإستثنائية            بالدموع الوزيرة ليلى بنعلي لن أتوقف.. ومصفاة 'سمير' تزن 8 كلغ.. والقطار خرج عن السكة.. ومشاريع عوجاء            'مصطفى بيتاس' يشرح بنية أسعــار المحـروقات ويستغرب مِنْ مَنْ يقول أنه لا يفهمها            بالفيديو.. مصفاة SAMIR بين تناقض الوزيرة "ليلى بنعلي" ورأي الخبراء في إعادة تشغيلها            عبد الإله ابن كيران.. يدعو ساكنة مكناس والحسيمة للخروج ضد الحكومة ويعلن موقفه من هاشتاغ #ارحل_أخنوش            شاهد.. الإستعانة بجرار ولوح ركوب الأمواج لإنقاذ سلحفاة جلدية الظهر بخليج الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 6 غشت 2022 الساعة 16:39

بعد (الأخطبوط).. نوع آخر من الرخويات يُستنزف في صمت من طرف قوارب الصيد والإطارات الهوائية بالسواحل الجنوبية


الداخلة نيــوز:


بعد الإنتكاسة التي تعرض لها منتوج (الأخطبوط) بمصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي مؤخرا، يبدو أن الدور قادم لا محالة على صنف آخر من الرخويات يتعرض بدوره للإبادة في صمت غير مفهوم من طرف الجهات المعنية.

فبالرغم من الدفاع المستميت للتمثيليات المهنية وغرف الصيد البحري، على ضرورة تشديد المراقبة على (الأخطبوط) من الإستنزاف والإستغلال من طرف لوبيات التهريب، يبدو أنهم تناسو منتوج آخر لايقل أهمية وقيمة عن (الأخطبوط)، مُعرض هو الآخر لطرق استغلال أبشع من (الأخطبوط)، ويتعلق الأمر بمنتوج (الكلمار) الذي بات هو الآخر مهدداً بالنفاذ من السواحل الجنوبية خاصة ببوجدور والداخلة.

الداخلة نيــوز، استقت شهادات بحارة، أكدوا خلالها أن قوارب الصيد التقليدي التي تنشط بسواحل بوجدور  والإطارات الهوائية بالشريط الساحلي لمدينة الداخلة، يمارسون استغلال مفرط للكلمار، وهو ماتبين في التراجع المخيف لهذا المنتوج عند كل رحلة صيد.






والخطير في الأمر، أن إدارة الصيد البحري وأجهزة المراقبة التابعة لها تمادت في عدم استصدار راحة بيولوجية لمنتوج (الكلمار)، أو على الأقل قرارت تُوصي وتُحذر البحارة من إستعمال البطاريات في رحلات الصيد والتي بإمكانها تشغيل الأضواء الكاشفة تصل قوتها في بعض الأحيان إلى (1000 واط)، تستهدف أحجام غير قانونية دون حسيب ولا رقيب.

بدوره، وكما عاينت عدسة الداخلة نيــوز، فإن الشريط الساحلي لمدينة الداخلة، يشهد حملة استغلال مُفرطة لمنتوج (الكلمار) من طرف الإطارات الهوائية، رُغم قرار وزارة الصيد بتوقيف نشاط الصيد التقليدي بالوحدة الفرعية رقم 2، إذ يجد هذا المنتوج أبواب المستودعات السرية المنتشرة بأزقة مدينة الداخلة في استقباله، حيث بلغ ثمنه 130 درهم للكيلوغرام، ماشجع على زيادة استهدافه من طرف أصحاب الإطارات الهوائية.

فهل ستتحرك إدارة الصيد البحري لوقف هذا العبث..؟؟
أم تقف متفرجة إلى أن تقع الكارثة كما حدث مع منتوج (الأخطبوط)..؟؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
انقلاب قارب مهاجرين قبالة الجزائر.. وانتشال 6 جثث
لقاء رفيع المستوى بين الداخلية والصيد البحري للحسم في مصير القوارب «المعيشية» بسواحل جهة الداخلة وادي الذهب
نشطاء يتهمون سفينة RSW بصيد أسماك ممنوعة وتفريغها بميناء الداخلة دون حسيب ولا رقيب
بعد التراجع المُخيف.. وزارة الصيد تُقرر تقليص سقف المصطادت السطحية الصغيرة بمصيدة الجنوب
تزايد الهجرة غير النظامية: وصول 9589 مهاجرًا نحو "الكناري" خلال شهر واحد
المجاعة تهدد قرى الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب "الكلاب تأكل القطط".. فهل يأتي الدور على البشر..؟؟
شاهد.. تأجيل موسم صيد الأخطبوط يتسبب في إحتقان كبير وغضب وسط البحارة بمدينة الداخلة
الداخلة.. تقديم الدعم والمواكبة لـ223 مشروعا لتربية الأحياء المائية بجهة الداخلة وادي الذهب
شاهد.. المحتجون أمام مندوبية الصيد البحري بالداخلة يوجهون رسالة إلى وزارة الصيد البحري
بعد تمديد الراحة البيولوجية.. مجموعة أومنيوم المغربي تُقرر صرف تعويض شهري لفائدة البحارة الى غاية استئناف موسم الصيد