dakhlanews.com الداخلة نيوز _ كارثة.. مستثمرون يهددون الفرشة المائية للداخلة.. ''محمد المكزاري'' نموذجاً
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         عودة التوتر إلى "الكركرات".. فمن يتحمل المسؤولية..؟؟             لكم الله يا فقــراء الداخلة.. فحتى شاطئ "بوطلحة" سيصبح مجرد ذكــرى بالنسبة لكـــم             بشكل عفوي.. مدن الداخلة والعيون ووجدة تحتفل بتأهل الجزائر لنهائي الكان             تضارب الأخبار بين تأكيد وسائل إعلام إستقالة "رونار".. ونفي الجامعة لذلك             تقرير ..31 في المائة من المغاربة قدموا رشوة مقابل خدمات عمومية             الداخلة.. أكاديمية الجهة تحتل المرتبة الأولى وطنياً في نتائج إمتحانات الباكالوريا             CAN 2019.. ركلة حرة قاتلة من "محرز" تقود الجزائر للنهائي             CAN 2019.. مشوار تونس ينتهي بالبطولة على يد السنغال             جمعية إتحاد منمي الإبل بجهة الداخلة تتوجه بشكاية إلى "لامين بنعمر" حول تفشي ظاهرة "سرقة الإبل"             حصري.. الجنرال «حرمو» يجري تنقيلات في صفوف ضباط الدرك الملكي بالمنطقة الجنوبية             خطير.. المصالح الأمنية تعثر على أسلحة وأعيرة نارية داخل سيارة بمحطة المسافرين بكلميم             المنتخبون بالداخلة.. والسباق المحموم نحو مكتب "بنعمر"             وزارة التربية الوطنية.. نتائج الإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة "الباكالوريا"             وفاة بحار في حادث إصطدام بين قارب صيد تقليدي ومركب للصيد بسواحل العيون             النائبة البرلمانية "أهل تكرور" تساءل وزير الداخلية عن تنامي ظاهرة إحتلال الملك العمومي والأرصفة بالداخلة             جمعية التربية والتنمية تختتم فعاليات مخيمها الصيفي المنظم بمنطقة "تاورطة" بالداخلة (صور)             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 10 يوليوز 2019 الساعة 00:47

كارثة.. مستثمرون يهددون الفرشة المائية للداخلة.. "محمد المكزاري" نموذجاً


الداخلة نيوز:


تعتبر مسألة إستنزاف المياه الجوفية لمدينة الداخلة التي توجد على فرشة مائية غير متجددة، أمر غاية في الحساسية لم يسبق لأي مؤسسة معنية، أو جهة رسمية، أو منظمة غير حكومية بمدينة الداخلة إثارته، أو التطرق إليه من قريب أو بعيد.
فهل تعلم ساكنة المدينة حقيقة ما يحدث..؟؟
وهل يدرك المسؤولين بالجهة خطورة الوضع..؟؟

أشياء غريبة تحدث بهذه الجهة، وسط غياب لأي صوت يَدْفَع نحو توازن منطقي بين الإستثمار من جهة، والمصالح الكبرى لساكنة المنطقة من جهة أخرى، التي قد تكون لا تدرك خطورة الأمر حتى هذه اللحظة.

فالفرشة المائية لمدينة الداخلة أصبحت مهددة بشكل كبير ومخيف، يدفع نحو دق ناقوس الخطر، وتسليط الأضواء على هذا الأمر بهدف كشف المستور الواضح. فوكالة الحوض المائي التي يوجد مقرها بمدينة العيون هي التي ترخص لهؤلاء من أجل إستنزاف المياه الجوفية للداخلة، وتعتبر المسؤولة رقم واحد عن الوضع.

وبهدف التوضيح أكثر، فإن أغلب الوحدات التجميدية والمخيمات السياحية والضيعات الفلاحية بالداخلة ونواحيها، قام أصحابها بإحداث ثقب مائي داخلها، بهدف تحقيق الإكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية، دون دفع أي فلس لخزينة الدولة. وسط خرق واضح للقوانين الجاري بها العمل.

الداخلة نيوز وهي تفتح هذا الملف الشائك، تقدم لكم نموذج من مخيم سياحي في ملكية شخص يدعى "محمد المكزاري"، جاء من شمال المملكة يُجهل من يقف ورائه.. حيث قام بإحداث ثقب مائي داخل مخيمه لا تزال الأشغال جارية به، كما تشاهدون في الصور.

فالرجل تجمعه شراكات عدة مع مستثمرين أجانب، عبثت إستثماراتهم بإتفاقية "رامسار" الدولية للحفاظ والإستخدام المستدام للمناطق الرطبة وبالقانون البحري، وجنت كذلك على الداخلة وخليجها وساكنتها.





وستكون لنا عودة إلى كل ذلك في وقت لاحق بتفاصيل دقيقة.

لكن الكارثة التي لا تعلمها ساكنة الجهة، أنه في حال إستنزاف الفرشة المائية للداخلة بالكامل، وهو الشيء الذي سيحدث حتماً. في هذه الحالة هل تعلم هذه الساكنة أن مصدر المياه الوحيد للمدينة سيكون ماء البحر، الذي ستكلف تصفيته أكثر من 10 دراهم للتر الواحد تقريباً.

وهنا تخيل كم سيدفع المواطن البسيط في فواتير المياه، وكم ستتضاعف تلك الفواتير على ماهي عليه حالياً، كما نضيف أن هذا الوضع الذي تعيش الداخلة سبقته له مدن أخرى كأكادير ومراكش، لكن كثرة السدود غطى على الأمر.

فكيف سيكون حال مدينة الداخلة وهي التي ليس بها سد واحد..؟؟

هذا وستقوم الداخلة نيوز بكشف مجموعة من التجاوزات الخطيرة لمجموعة من المخيمات السياحية المتواجدة على مستوى خليج الداخلة، والتي لاتستجيب لأدنى معايير السلامة البيئية المعمول بها وطنياً ودولياً.

وكيف أصبح هذا الخليج عرضة لأبشع أنواع التسيب..؟؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
لكم الله يا فقــراء الداخلة.. فحتى شاطئ "بوطلحة" سيصبح مجرد ذكــرى بالنسبة لكـــم
الداخلة.. أكاديمية الجهة تحتل المرتبة الأولى وطنياً في نتائج إمتحانات الباكالوريا
المنتخبون بالداخلة.. والسباق المحموم نحو مكتب "بنعمر"
وزارة التربية الوطنية.. نتائج الإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة "الباكالوريا"
النائبة البرلمانية "أهل تكرور" تساءل وزير الداخلية عن تنامي ظاهرة إحتلال الملك العمومي والأرصفة بالداخلة
الداخلة.. إنخفاض مخيف في أسعار الخمور.. وحرمة القبور لم تسلم
خطير.. الرمال تزحف على الطريق الرابط بين الداخلة ومركز "بئركندوز" +(صور)
"عبد الفتاح المكي".. يميط اللثام عن مشــاكل المــواطنين بمطــار الداخلة وخصوصا تأخر الطائرة
تفــاصيل لقــاء "الخطاط ينجا" مع جمعيات أباء وأولياء أمـــور التلاميذ
قراءة خبير قانوني في نازلة لوائح المستفيدين من بقع "النهضة1" لشركة العمران للجنوب بين القانون 08.09 والقانون 31.13