dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''امبارك حمية'' يطالب ''جميلة المصلي'' بتحسين أوضاع الصناع التقليديين بالداخلة وتقديم الدعم المادي الكـافي لهم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         المنتخب الجزائري يتوج بكأس أمم إفريقيا للمرة الثانية على حساب السنغال             تعيين "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             رسميا.. "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب             لجنة مختلطة تشرف على حرق وإتلاف كميات مهمة من المخدرات والسجائر والسلع المهربة             زلـزال..وزير التجهيز يطيح بـ62 مسؤولا والتخوف يسود باقي الموظفين             كارثة.. هل تم تفويت وتوزيع الوعاء العقاري للداخلة بالكامل في عهد "لامين بنعمر"..؟؟ ومن هم المستفيدين..؟؟             الكاف يجري قرعة التصفيات المؤهلة إلى النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا             فتح باب ترشيح لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب             المنتخبون وصهاريج وآبار المياه.. قصة تسلط ضحيتها الكسابة الصغار             مدينة الداخلة تحتضن أول دورة دولية لسباق 5 كيلومترات على الطريق الجمعة القادم             CAN 2019.. نيجيريا تحرم تونس من المركز الثالث في أمم أفريقيا             وزارة التجهيز تقرر إغلاق مقالع للرمال لا تحترم شروط الإستغلال المنصوص عليها             إيقاف 37 مرشحا للهجرة السرية سواحل مدينة ببوجدور             الملتقى الثاني للترافع المدني.. الفاعل الجمعوي "بازيد" يطالب بإطلاق سراح معتقلي "اكديم ازيك"             وزيـر الصناعة 'العلـمي' يتعهد بإحداث سبـع مناطق صناعية من بينها منطقة بـمدينة طـرفاية             مؤسسة "كينج بيلاجيك" الجمعوية.. برامج حقيقية وهادفة             جانب من فعاليات اختتام الـمخيم الصيفي المنظم من طرف جمعية التربية والتنمية فرع الداخلة            تصريح "الخطاط ينجا" حــول لقائه بجمعيات آباء وأمهات التلاميذ            التعاونية المهنية للمراعي بالداخلة تنظم لقاء تواصلي مع الكسابة وسط غياب للمديرية الجهوية للفلاحة            تصريح «الخطاط ينجا» عـلى هامش انعقاد دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            "الناجم بكار" يتحدث عن سبب انسحاب الـمعارضة من أشغال دورة مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            تفاصيل أشغال الدورة العادية لـمجلس جهة الداخلة وادي الذهب لشهر يوليوز 2019            نقــــاش ساخـــن بيـــن "عــزوها العــراك" وأغلبيــة المجلـــس البــلدي للـداخلة            تصريح "امربيه بوهــالة" حــول أشغــال الدورة الإستثــأئية لمجلس جماعة الداخلة            جانب من فعاليات الـملتقى الاول لحماية وصون التراث الثقافي بجهة الداخلة وادي الذهب            إفتتـــاح أول مختبـــر للتحـــاليل الـطــبية بجـهة الـداخلة وادي الـذهب            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 14 ماي 2019 الساعة 23:58

"امبارك حمية" يطالب "جميلة المصلي" بتحسين أوضاع الصناع التقليديين بالداخلة وتقديم الدعم المادي الكـافي لهم


الداخلة نيــوز:


خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، توجه المستشار البرلماني بالفريق الحركي، عن جهة الداخلة وادي الذهب، السيد "امبارك حمية"، بســؤال لكاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والإقتصاد الـإجتمــاعي السيدة "جميلة المصلي"، حول واقع الصنــاعة التقليدية بالمملكة عمــوما وجهة الداخلة وادي الذهب خصوصا.

وأكد "حمية" أن واقع القطــاع لا يعكس تماما الـأدوار الهامة للصناعة التقليدية كقطاع منتج، لا من حيث التنظيم، ولا من حيث وضعية الصناع التقليديين مهنيا وإجتماعيا، وعليه توجه المتحدث بسؤال لكاتبة الدولة حول:
الإجراءات العملية المتخذة لتــأهيل هذا القطــاع العملي والهــام..؟؟

وفي جوابها على المستشار البرلماني، أكدت كاتبة الدولة أن موضوع الصناعة التقليدية هو من القطاعات الحيوية والمهمة، نظرا لـأهميته في التشغيل والحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي المغربي. وأضاف المتحدث أن أهم إجراء يمكن الحديث عنه اليوم هو القـــانون المنظــم للقطــاع الـذي تمت المصادقة عليه في المجلس الحكومي، وستتم إحالته على البرلمــان، وهذا يعني إهتمام الحكومة بهذا القطــاع.






وخلال تعقيبه شكر المستشار البرلماني كاتبة الدولة على هذه التوضيحات القيمة، لكن أكد لها في المقــابل، على أن القطــاع يعيش وضعية صعبة مع تراكم مشاكل التمــويل، وضعف التكوين وغياب قنوات التسويق والتصدير في ظل المنافسة الغير متكافئة للمنتجات الأجنبية، وهو ما يتطلب إخراج المراسيم التنظيمية والقانون رقم 98-15 في أقرب وقت ممكن، لكي يتمكن الصناع التقليديين من الإطار القانوني الذي يكفل لهم حقوقهم القانونية والدستورية.

وأضاف "امبارك حمية"، أن الحكومة عملت على إقامة عدد من المجمعات الفخمة بعدد من جهات المملكة. لكن في المقابل، هناك نقص كبير في المنتجات والمعروضات، التي لا ترقى للمستوى المطلوب، خصوصا مجمع الصناعة التقليدية المتواجد بمدينة الداخلة، الذي لا يجد فيه الزوار والسيــاحة المنتوج المطلوب بكمية كبيرة. وهو ما عزاه المستشار البرلمـــاني لنقص التمويل لهذه الفئة، ونقص الإمكانيات التي تمكن الصانع والصانعة التقليدية من إنتاج منتـــوج يعكس واقع المنطقة والوطن ككل.

وفي ردها على التعقيب، ذهبت "جميلة المصلي"، عكس ما نبه إليه المستشار البرلماني، وأضافت أن الكلام عن الصناعة التقليدية بسلبية أمر غير منصف وقدمت أرقام حول هذا الـأمــر.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
تعيين "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب
رسميا.. "منير بنصالح" أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان و"ميمونة السيد" رئيسة للجنة بجهة الداخلة وادي الذهب
لجنة مختلطة تشرف على حرق وإتلاف كميات مهمة من المخدرات والسجائر والسلع المهربة
كارثة.. هل تم تفويت وتوزيع الوعاء العقاري للداخلة بالكامل في عهد "لامين بنعمر"..؟؟ ومن هم المستفيدين..؟؟
فتح باب ترشيح لشغل مناصب المسؤولية بإدارة جهة الداخلة وادي الذهب
مدينة الداخلة تحتضن أول دورة دولية لسباق 5 كيلومترات على الطريق الجمعة القادم
"امبارك حمية" يساءل الوزير "عبد الـأحد الفاسي" حول إستراتيجية الحكومة للنهـــوض بإقليم أوســرد
حصري/ بعد تحديد موعد زيارة "العثماني" للداخلة رفقة وفد وزاري هام.. هل يوصل المنتخبين مشاكل الساكنة..؟؟
تدخل لامين بنعمر وعبد الفتاح المكي.. يعيد الحياة للمعبر الحدودي الكركرات
لكم الله يا فقــراء الداخلة.. فحتى شاطئ "بوطلحة" سيصبح مجرد ذكــرى بالنسبة لكـــم