dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''امبارك حمية'' يطالب ''جميلة المصلي'' بتحسين أوضاع الصناع التقليديين بالداخلة وتقديم الدعم المادي الكـافي لهم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         الداخلة.. وفد رسمي يتفقد مشاريع أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تخليدا للذكرى 14 لإنطلاقتها             شركة "غوغل" تحرم "هواوي" من بعض خدماتها بعد تصنيفها شركة محظورة من قبل إدارة ترامب             عاجل/ فضيحة "النهضة1" بالداخلة تعود للبرلمــان.. و"الكحيل" تعد بفتح بحث في الموضوع وتقديم نتائجه +فيديو             البنك الدولي..المغرب حقق 27.5 مليار دولار من صادرات الذهب و الفوسفاط             الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تحذر من وجود مواد “غريبة” في دقيق يباع في الأسواق المغربية             المستشار البرلماني "امبارك حمية" يعقد لقاءاً تواصلياً مع التحالف الجهوي للإعاقة والأعمال الإجتماعية             حصري.. هؤلاء بعض رجال السلطة بالداخلة الذين ستشملهم حركة إعادة الإنتشار المرتقبة             الملك يأمر برفع عدد الفوج الأول من المستدعين إلى الخدمة العسكرية إلى 15 ألف مجند             بحضور «الخطاط ينجا»… انطلاق الـمسابقة الرمضانية فـي تـجويد القرآن الكريم والسيرة النـبوية الشريفة             إحـباط محـاولة للهـجرة الـسرية سـواحل مـدينة بـوجدور             أنباء عن إمكانية خلافة "العدوي" لـ"عبد الوافي الفتيت" في وزارة الداخلية             مديرية "الحموشي" تفتح تحقيق في فيديو يظهر فيه الكوميدي "أمين الراضي" يتعرض لإعتداء من شرطي             وزارة الداخلية تستعد لترقية وتعيين 300 من رجال السلطة بالـمغرب             حــصري.. توقـيف قـارب محـمل بـ3 طـن مـن الـمخدرات وإعتقـال طـاقمه شمـال مـدينة الـداخلة             المجلس الأعلى للتربية والتعليم يدعو إلى “خوصصة” التعليم العالي             "الخطاط ينجا" يعطــي انطــلاقة النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية             انطلاق الـمسابقة الرمضانية في تجويد القرآن الكريم والسيرة النبوية الشريفة بالداخلة            حفل انطــلاق النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية            هكـذا… احتفلت أسرة الـأمن بالـداخلة بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني            الـداخلة..مجموعة «السنتيسسي» توزع الـمواد الغذائية على الأسر الـمعوزة بمناسبة شهر رمضان             شـاهـد.. انطلاق عملية بـيع أنواع مـن الأسماك بأثـمنة مناسبة على ساكنة مـدينة الداخلة            فيديو| الجيش السوداني يصادر 241 كيلوغراماً من الذهب على متن مروحية شركة مغربية            عـملية اعـطاء إنطـلاقة الـدعم الـغذائي "رمضـان 1440" بالـداخـلة            شاهـد..سقوط شاحنة لنقل الاسماك في حفرة يكشف واقع البنية التحتية لـمدينة الداخلة            حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            جـانب من أشغال الجلسة الاولى لدورة المجلس الجماعي للداخلة لشهر ماي 2019            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 14 ماي 2019 الساعة 22:58

"امبارك حمية" يطالب "جميلة المصلي" بتحسين أوضاع الصناع التقليديين بالداخلة وتقديم الدعم المادي الكـافي لهم


الداخلة نيــوز:


خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، توجه المستشار البرلماني بالفريق الحركي، عن جهة الداخلة وادي الذهب، السيد "امبارك حمية"، بســؤال لكاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والإقتصاد الـإجتمــاعي السيدة "جميلة المصلي"، حول واقع الصنــاعة التقليدية بالمملكة عمــوما وجهة الداخلة وادي الذهب خصوصا.

وأكد "حمية" أن واقع القطــاع لا يعكس تماما الـأدوار الهامة للصناعة التقليدية كقطاع منتج، لا من حيث التنظيم، ولا من حيث وضعية الصناع التقليديين مهنيا وإجتماعيا، وعليه توجه المتحدث بسؤال لكاتبة الدولة حول:
الإجراءات العملية المتخذة لتــأهيل هذا القطــاع العملي والهــام..؟؟

وفي جوابها على المستشار البرلماني، أكدت كاتبة الدولة أن موضوع الصناعة التقليدية هو من القطاعات الحيوية والمهمة، نظرا لـأهميته في التشغيل والحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي المغربي. وأضاف المتحدث أن أهم إجراء يمكن الحديث عنه اليوم هو القـــانون المنظــم للقطــاع الـذي تمت المصادقة عليه في المجلس الحكومي، وستتم إحالته على البرلمــان، وهذا يعني إهتمام الحكومة بهذا القطــاع.






وخلال تعقيبه شكر المستشار البرلماني كاتبة الدولة على هذه التوضيحات القيمة، لكن أكد لها في المقــابل، على أن القطــاع يعيش وضعية صعبة مع تراكم مشاكل التمــويل، وضعف التكوين وغياب قنوات التسويق والتصدير في ظل المنافسة الغير متكافئة للمنتجات الأجنبية، وهو ما يتطلب إخراج المراسيم التنظيمية والقانون رقم 98-15 في أقرب وقت ممكن، لكي يتمكن الصناع التقليديين من الإطار القانوني الذي يكفل لهم حقوقهم القانونية والدستورية.

وأضاف "امبارك حمية"، أن الحكومة عملت على إقامة عدد من المجمعات الفخمة بعدد من جهات المملكة. لكن في المقابل، هناك نقص كبير في المنتجات والمعروضات، التي لا ترقى للمستوى المطلوب، خصوصا مجمع الصناعة التقليدية المتواجد بمدينة الداخلة، الذي لا يجد فيه الزوار والسيــاحة المنتوج المطلوب بكمية كبيرة. وهو ما عزاه المستشار البرلمـــاني لنقص التمويل لهذه الفئة، ونقص الإمكانيات التي تمكن الصانع والصانعة التقليدية من إنتاج منتـــوج يعكس واقع المنطقة والوطن ككل.

وفي ردها على التعقيب، ذهبت "جميلة المصلي"، عكس ما نبه إليه المستشار البرلماني، وأضافت أن الكلام عن الصناعة التقليدية بسلبية أمر غير منصف وقدمت أرقام حول هذا الـأمــر.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الداخلة.. وفد رسمي يتفقد مشاريع أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تخليدا للذكرى 14 لإنطلاقتها
عاجل/ فضيحة "النهضة1" بالداخلة تعود للبرلمــان.. و"الكحيل" تعد بفتح بحث في الموضوع وتقديم نتائجه +فيديو
المستشار البرلماني "امبارك حمية" يعقد لقاءاً تواصلياً مع التحالف الجهوي للإعاقة والأعمال الإجتماعية
حصري.. هؤلاء بعض رجال السلطة بالداخلة الذين ستشملهم حركة إعادة الإنتشار المرتقبة
بحضور «الخطاط ينجا»… انطلاق الـمسابقة الرمضانية فـي تـجويد القرآن الكريم والسيرة النـبوية الشريفة
"الخطاط ينجا" يعطــي انطــلاقة النسـخة الـأولى لمهــرجان الداخلــة للـأمــداح النبــوية
عــاجـل.. إحباط محاولة للهجرة السرية بمركز الصيد "امطلان" شمال مدينة الـداخلة
هذا هو موعد إنطلاق النسخة الأولى من مهرجان الداخلة للأمداح النبوية
بالصور.. أسرة الـأمن بالـداخلة تحتفل بالذكرى 63 لتأسيس الـمديرية العامة للأمن الوطني
الداخلة.. العثور على ثعبان بفضاء الأسرة بمنطقة «تاورطة» يثير حالة من الذعر والخوف بين العائلات