dakhlanews.com الداخلة نيوز _ ''امبارك حمية'' يطالب ''جميلة المصلي'' بتحسين أوضاع الصناع التقليديين بالداخلة وتقديم الدعم المادي الكـافي لهم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         وفاة الفنان المصري "حسن حسني" عن عمر يناهز 89 سنة             "لامين بنعمر" يوجه كلمة لساكنة الجهة خلال استقباله لتعاونية "تيزرا للتنمية" التي نوه بمجهوداتها             عاجل.. إيقاف سيارتين محملتين بكمية مهمة من المخدرات بنواحي منطقة "امطلان"             وزارة الصحة.. تسجيل 71 إصابة جديدة خلال ال 24 ساعة الأخيرة             ضبط وإتلاف قارب معد للهجرة والتهريب بمنزل مهجور بنواحي منطقة "خط الصنكة"             السلطات الصحية تجري التحاليل المخبرية للبحارة في انتظار قدومهم للموانئ الجنوبية             عاجل.. "بحارة" في عداد المفقودين بعد انقلاب قاربهم بسواحل مركز الصيد "لاساركا"             "لامين بنعمر" يترأس إجتماعا لوضع مخطط لإنعاش القطاع السياحة بالجهة بعد الجائحة             رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تعلن عن استئناف الموسم الكوري             وزارة الصحة.. تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وتماثل 28 حالة جديدة للشفاء             وفاة الوزير الأول الأسبق "عبد الرحمان اليوسفي" عن عمر يناهز 96 سنة             مبشر.. الصين لم تسجل إصابات مؤكدة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد             وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تكذب مزاعم إعادة فتح المساجد الخميس المقبل             موريتانيا.. إرتفاع عدد المصابين بـ «كورونا» في البلاد الى 346 حالة و 19 حالة وفاة             طانطان..حجز أكثر من طنّ ونصف من المخدّرات وتوقيف 4 مهرّبين نواحي "أخفنير"             « وزارة الصحة».. 42 إصابة جديدة بـ"كورونا".. و 217 حالة تعافٍ إضافية خلال الـ24 ساعة             ضيف الله انــدور يوضح حــول مخطط إنعــاش القطــاع السيــاحة بالجهة بعد الجائحة            حراسة أمنية مشددة وحواجز رملية هكذا هو الوضع عند مدخل مدينة الداخلة            الداخلة مجموعة 'عكاشة' توزع الشطر الثــاني من المؤن والمساعدات الغذائية على 500 عائلة            إستنفار أمني بعد تجمهر العشرات من 'البحارة' برصيف ميناء مدينة الداخلة            احتجاج مواطنين عالقين أمام القنصلية العامة للمملكة المغربية بمدينة نواذيبو            ارتسامات بحارة انتيرفت المستفيدين من المساعدات الغذائية المقدمة من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب            بسبب وفيات "كورونا".. شاهد رئيس الحكومة "سعد الدين العثماني" يجهش بالبكاء أمام البرلمان            مجموعة King Pelagique توزع 40 طن من المواد الأساسية على ساكنة البوادي            شــاهد أمسية تقـــدير وعرفــان لعمل السلطات المحلية بالداخلة            مجلس جهة الداخلة وادي الذهب يدعم الأسر المتضررة من جائحة 'كورونا'            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 14 ماي 2019 الساعة 22:58

"امبارك حمية" يطالب "جميلة المصلي" بتحسين أوضاع الصناع التقليديين بالداخلة وتقديم الدعم المادي الكـافي لهم


الداخلة نيــوز:


خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، توجه المستشار البرلماني بالفريق الحركي، عن جهة الداخلة وادي الذهب، السيد "امبارك حمية"، بســؤال لكاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والإقتصاد الـإجتمــاعي السيدة "جميلة المصلي"، حول واقع الصنــاعة التقليدية بالمملكة عمــوما وجهة الداخلة وادي الذهب خصوصا.

وأكد "حمية" أن واقع القطــاع لا يعكس تماما الـأدوار الهامة للصناعة التقليدية كقطاع منتج، لا من حيث التنظيم، ولا من حيث وضعية الصناع التقليديين مهنيا وإجتماعيا، وعليه توجه المتحدث بسؤال لكاتبة الدولة حول:
الإجراءات العملية المتخذة لتــأهيل هذا القطــاع العملي والهــام..؟؟

وفي جوابها على المستشار البرلماني، أكدت كاتبة الدولة أن موضوع الصناعة التقليدية هو من القطاعات الحيوية والمهمة، نظرا لـأهميته في التشغيل والحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي المغربي. وأضاف المتحدث أن أهم إجراء يمكن الحديث عنه اليوم هو القـــانون المنظــم للقطــاع الـذي تمت المصادقة عليه في المجلس الحكومي، وستتم إحالته على البرلمــان، وهذا يعني إهتمام الحكومة بهذا القطــاع.






وخلال تعقيبه شكر المستشار البرلماني كاتبة الدولة على هذه التوضيحات القيمة، لكن أكد لها في المقــابل، على أن القطــاع يعيش وضعية صعبة مع تراكم مشاكل التمــويل، وضعف التكوين وغياب قنوات التسويق والتصدير في ظل المنافسة الغير متكافئة للمنتجات الأجنبية، وهو ما يتطلب إخراج المراسيم التنظيمية والقانون رقم 98-15 في أقرب وقت ممكن، لكي يتمكن الصناع التقليديين من الإطار القانوني الذي يكفل لهم حقوقهم القانونية والدستورية.

وأضاف "امبارك حمية"، أن الحكومة عملت على إقامة عدد من المجمعات الفخمة بعدد من جهات المملكة. لكن في المقابل، هناك نقص كبير في المنتجات والمعروضات، التي لا ترقى للمستوى المطلوب، خصوصا مجمع الصناعة التقليدية المتواجد بمدينة الداخلة، الذي لا يجد فيه الزوار والسيــاحة المنتوج المطلوب بكمية كبيرة. وهو ما عزاه المستشار البرلمـــاني لنقص التمويل لهذه الفئة، ونقص الإمكانيات التي تمكن الصانع والصانعة التقليدية من إنتاج منتـــوج يعكس واقع المنطقة والوطن ككل.

وفي ردها على التعقيب، ذهبت "جميلة المصلي"، عكس ما نبه إليه المستشار البرلماني، وأضافت أن الكلام عن الصناعة التقليدية بسلبية أمر غير منصف وقدمت أرقام حول هذا الـأمــر.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"لامين بنعمر" يوجه كلمة لساكنة الجهة خلال استقباله لتعاونية "تيزرا للتنمية" التي نوه بمجهوداتها
"لامين بنعمر" يترأس إجتماعا لوضع مخطط لإنعاش القطاع السياحة بالجهة بعد الجائحة
بيان عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالداخلة حول واقعة طرد عمال يشتغلون في وحدة لتجميد الأسماك
مواطنون عالقون بمنطقة "لكراع" شمالي مدينة الداخلة يناشدون والي الجهة "لامين بنعمر"
"عزيز أخنوش".. قضية "بحارة" الداخلة المصابين تم التعامل معها بمنطق سياسي ولا علاقة له بأزمة "كوفيد 19"
توقيف شخصين قاما بإقتحام محلات تجارية بحي "واد الشياف" بحوزتهما سيوف
إيقاف أربعة أشخاص متورطين في عمليات سرقة بمدينة الداخلة
المديرية الجهوية للصحة بالداخلة.. نتائج تحاليل 233 من مخالطي الحالات الثلاث المصابة بكورونا سلبية
"الخطاط ينجا" يهنئ ساكنة جهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
الداخلة نيوز تهنئ قرّائها بمناسبة عيد الفطر المبارك