dakhlanews.com الداخلة نيوز _ الشبـاب ...وظاهرة العزوف عن الزواج في مجتمعنا‎ بقلم: محمد الدي
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         سوق بيع للمواشي بالداخلة يتحول إلى نقطة سوداء بالمدينة             هذا هو توقيت الدراسة الجديد في شهر رمضان بالمؤسسات التعليمية بجهة الداخلة وادي الذهب             إحـباط محـاولة للهـجرة السـرية مـن شـاطئ طـرفاية             الحالة الوبائية والتدابير الاحترازية والإجراءات المواكبة تستدعي رئيس الحكومة إلى البرلمان             "كلاسيكو" مثير ينتهي لصالح ريال مدريد على حساب برشلونة             بعد تحريضه على عصيان قرار حظر التنقل الليلي.. وضع رئيس جماعة “لوطا” تحت تدابير الحراسة النظرية             الرئيس الموريتاني يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا             العيون.. حجز 1500 قرص مهلوس وكوكايين كانت بداخل إرسالية قادمة من إحدى الدول الأوروبية             اعمارة: نسبة إنجاز الأشغال بالطريق السريع تيزنيت- الداخلة على مستوى إقليم بوجدور بلغت 91 بالمائة             الداخلة/ تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) خلال ال24 ساعة الأخيرة             العيون/ استقطابات حزب الإستقلال.. ديناميكية سياسية أم تحضير النجل لخلافة الأب العمدة             موريتانيا تعدل عن قرار تقليص واردات الخضر وتسمح للمستوردين بإدخال مادة "الطماطم والجزر"             "لارام" تعلن الإبقاء على قرار تعليق الرحلات الجوية من وإلى 17 دولة             بعد الباكوري.. القضاء يمنع مسؤولين إضافيين من مغادرة المغرب             الإطارات النقابية التعليمية تعلن عن خوض إضراب جهوي تضامنا مع الأساتذة المتعاقدين             المغرب يتلقى الحصة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بموجب آلية "كوفاكس"COVAX"             مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            شاهد.. النادي الملكي للكولف بالداخلة يحتفل بعيد المرأة            شاهد.. لحظة وصول المشاركات في سباق صحراوية الى مطار الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 22:48

الشبـاب ...وظاهرة العزوف عن الزواج في مجتمعنا‎ بقلم: محمد الدي


محمد الدي

الداخلة نيوز: محمد الدي


بدت ظاهرة العزوفعن الزواج بالنسبة للشباب سائدة في مجتمعنا ، فالزواج هو الاستقرار والعفّة والطّهارة، وبه نحافظ على شبابنا من الضّياع، فهذا العزوف يؤدي الى ارتفاع نسبة العنوسة، فما هي الأسباب التي ادت الى امتناع الشباب عن الزواج ؟

ما يشغل بال الكثير من المقبلين على الزواج هو تكلفته، فهو يحتاج إلى مصاريف عالية الثّمن، من حيث المسكن، وتجهيزات الزّفاف، وغلاء المهور وغيرها الكثير، والتي تشكل عائقاً كبيراً في وجه الشّباب. فالسبب الرئيسي يتمثل في البطالة والفقر فلا يوجد مقدرة لدى الشباب للتمكن من تكاليف الزواج ، كذلك المغالاة في المهور ، فمن المعروف ان غالبية العائلات يطلبون مهورا مرتفعة ومن الصعب على الشاب الالمام به ، سبب آخر يعبر عنه بالمفاخرة، فتميل امهات الزوجات والزوجة نفسها الى طلب طلبات كثيرة للتفاخر بها امام معارفهم ،  عامل الغيرة والمقارنات لدى النساء ببعضهم في متطلباتهم والتي يجب ان تكون اكثر من فلانة ، تقليد الآخرين و عدم مراعاة ظروف المتقدم المادية ومن بين الأسباب كذلك التفكير الدائم في عريس الاحلام : فتستمر الفتاة بالرفض ظنا منها انها ستحظى بعريس احلامها ( جمال ومال ومنصب اداري .... الخ ) . بالإضافة الى ضرورة النسب ومحاسبة البعض باخطاء الغير ، دون النظر الى اخلاق ودين المتقدم للزواج ثم التعامل مع الزواج، على أنّه عمليّة بيع وشراء، ومن يدفع أكثر يحصل على العروس، كذلك عدم الوعي الكافي و الأميّة والجهل التي سادت مجتمعنا، كلها اسباب وعوامل ساهمت في عزوف الشباب عن الزواج ، فعندما نتحدث عن الزواج فإننا نتحدث عن مشروع ضخم الا ان المشاكل المادية والمعنوية أثرت بشكل كبير في هذا العزوف .






و الى جانب كل تلك العوائق ، تبقى هذه الظاهرة ملخصة في البطالة و الظروف الإقتصادية الصعبة ، وغلاء المعيشة ، كذلك العوامل الإجتماعية المتمثلة في الإنحلال الأخلاقي هي الأسباب الرئيسية لذلك . و لهذه الأسباب و تلك أصبح الزواج لمن إستطاع إليه سبيلا .




تعليقاتكم



شاهد أيضا
انطباعات من الداخلة / طلحة جبريل
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم
المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
لا لتمرير المغالطات في حق رجل يخدم وطنه بكل تفاني الأخ "عزيز أخنوش"
الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف