dakhlanews.com الداخلة نيوز _ فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         سوق بيع للمواشي بالداخلة يتحول إلى نقطة سوداء بالمدينة             هذا هو توقيت الدراسة الجديد في شهر رمضان بالمؤسسات التعليمية بجهة الداخلة وادي الذهب             إحـباط محـاولة للهـجرة السـرية مـن شـاطئ طـرفاية             الحالة الوبائية والتدابير الاحترازية والإجراءات المواكبة تستدعي رئيس الحكومة إلى البرلمان             "كلاسيكو" مثير ينتهي لصالح ريال مدريد على حساب برشلونة             بعد تحريضه على عصيان قرار حظر التنقل الليلي.. وضع رئيس جماعة “لوطا” تحت تدابير الحراسة النظرية             الرئيس الموريتاني يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا             العيون.. حجز 1500 قرص مهلوس وكوكايين كانت بداخل إرسالية قادمة من إحدى الدول الأوروبية             اعمارة: نسبة إنجاز الأشغال بالطريق السريع تيزنيت- الداخلة على مستوى إقليم بوجدور بلغت 91 بالمائة             الداخلة/ تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) خلال ال24 ساعة الأخيرة             العيون/ استقطابات حزب الإستقلال.. ديناميكية سياسية أم تحضير النجل لخلافة الأب العمدة             موريتانيا تعدل عن قرار تقليص واردات الخضر وتسمح للمستوردين بإدخال مادة "الطماطم والجزر"             "لارام" تعلن الإبقاء على قرار تعليق الرحلات الجوية من وإلى 17 دولة             بعد الباكوري.. القضاء يمنع مسؤولين إضافيين من مغادرة المغرب             الإطارات النقابية التعليمية تعلن عن خوض إضراب جهوي تضامنا مع الأساتذة المتعاقدين             المغرب يتلقى الحصة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بموجب آلية "كوفاكس"COVAX"             مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            شاهد.. النادي الملكي للكولف بالداخلة يحتفل بعيد المرأة            شاهد.. لحظة وصول المشاركات في سباق صحراوية الى مطار الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 31 ماي 2018 الساعة 15:00

فلـكلور الـتوقيعات… بـرنامج التشغيل الـذاتي نمـوذجا.. بقلم: الشيخ المامي أحمد بازيد


الشيخ المامي أحمد بازيد

الداخلة نيوز: الشيخ المامي أحمد بازيدن (ناشط جمعوي)


بعد سنة من الصمت في إنتظار تفعيل مخطط التشغيل الذاتي، أجد نفسي مضطر إلى الكشف عن بعض ما توصلت إليه من حقائق لعل ذلك يلقى أذان صاغية عند المسؤولين.


بعد إعلان وكالة التنمية الـإجتماعية ADS البدأ في برنامج الداخلة مبادرة الخاص بالتشغيل الذاتي منتصف 2016، نجحت الأطر الجهوية المحليك (من وكالة التنمية الـإجتماعية بالداخلة ADS، وكالة التشغيل بالداخلة ANPEC، معهد التكوين بالداخلة OFPPT، وطاقم جمعية الداخلة مبادرة) في تهييئ الأرضية لـإنطلاقة حقيقية للبرنامج، حيث تم استقطاب مؤسسات كبرى من خارج الجهة للمساهمة في الـإشراف على التكوين إلى جانب المواكبة، تم التوقيع بعد ذلك في شتنبر 2017 على إتفاقية متعددة الأطراف من أجل تفعيل برنامج الداخلة مبادرة بتمويل من مجلس الجهة الذ يترأس لجنة المتابعة في البرنامج، في حين تترأس وزارة الداخلية لجنة القيادة المشرفة على قبول المشاريع، وتشرف باقي القطاعات الـأخرى على التكوين والادارة، وقع على هذه الإتفاقية المدراء العامين لوكالتي ANAPEC وADS، رئيس الجهة، الوالي إضافة إلى رئيس جمعية الداخلة مبادرة. 

تابعت بعدها الموضوع، لمعرفة سبب تأخر تمويل البرنامج من مجلس الجهة لأكتشف أن قسم الجماعات المحلية بالرباط، هو وراء هذا التأخير عن قصد أو عن إهمــال، حيث أن الـإتفاقية لايمكن تفعيلها دون قرار من السلطة المركزية (غير مبالين بما يمكن أن يسبب ذلك من تعقيد للوضع الـإجتماعي وإحراج  للأطراف الموقعة)، فما حدث من توقيع يبقى مجرد مشهد  فلكلوري إن لم تعطي السلطة المركزية الضوء الأخضر، عن طريق مايسمى "التأشير على الـإتفاقية".






مع هذا الإحباط، بدأت أطرح أكثر من سؤال حول ما يحدث من خرجات إعلامية طيلة هذه الفترة، كيف يتم الإشادة بإتفاقية لم تفعل بعد.؟؟، كيف يوصف التشغيل الذاتي بالمثالي في الداخلة من طرف الإعلام المحلي..؟؟، ودوليا تستدل الوفود المغربية بالتشغيل في الداخلة كنموذج متميز في كل من البرلمان الأوروبي واللجنة الرابعة بالأمم المتحدة؟؟؟؟. هل هي إتفاقية لمجرد الـإستهلاك الاعلامي..؟؟ هل التشغيل الذاتي قضية سياسية محضة تستعمل فيها جميع الوسائل بما في ذلك توظيف معلومات غير صحيحة..؟؟ هل يأثث بنا المشهد.؟!.. هل هناك إرادة حقيقية من قبل الدولة لتفعيل مخططات التشغيل في الجهة؟؟؟

اللجنة الوزارية لتتبع المشاريع التي جائت إلى مدينة الداخلة، تحاشت الخوض في موضوع التشغيل الذاتي، رغم أن المجلس الإقتصادي والبيئي قد حذر من البطالة التي تعرفها المنطقة خصوصا مع توقيف الدولة التوظيف المباشر للصحراويين في منطقة يعتبر المشغل الحقيقي فيها هو القطاع العمومي.

كنت أعتقد ان الدولة برموزها الوزارية عند توقيعها على إتفاقية ومصادقة مجلس الجهة عليها، ينتهي الكلام، وعن هذا ماتنص عليه الجهوية المتقدمة، لكن بعد مرور شهور وسنوات أكتشف غير ذلك.

هذا التأخير، يحتم على أطراف الإتفاقية إتخاذ مواقف أكثر حزما وخاصة الوالي ورئيس الجهة بإعتبارهما على التوالي رئيسا لجنتي القيادة والتتبع، وذلك قبل قبل فوات الأوان.

مثال لما أقول: تصريح المدير العام لوكالة انعاش الشغل في وقتها عن 25 مليون درهم، تم تخصيصها لبرنامج الداخلة مبادرة لتمويل 250 مشروع، بقي هذا المخطط حبيس الإعلام فلم يتم تمويل برنامج التشغيل الذاتي بأي فلس بعد الـإتفاقية.

https://m.libe.ma/ Anass-Doukkali-directeur-general-de-l-ANAPEC-Contribuer-a-la-reduction-du-chomage-et-inciter-les-jeunes-de-la-region_a90520.htm




تعليقاتكم



شاهد أيضا
انطباعات من الداخلة / طلحة جبريل
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم
المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
لا لتمرير المغالطات في حق رجل يخدم وطنه بكل تفاني الأخ "عزيز أخنوش"
الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف