dakhlanews.com الداخلة نيوز _ هـل نـحن أمـام صفقـة عـصر جـديـدة..؟؟ بقلم: بداد محمد سالم
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         ريال مدريد يضرب موعد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي             الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية             برنامج رمضانيات الأحرار.. لقاء الخميس "جائحة كورونا الدروس والعبر"             بمناسبة حلول الشهر الفضيل.. الداخلة نيوز تتمنى لقرائها الكرام رمضان مبارك كريم             حزب الإستقلال يعقد أشغال المجلسين الإقليميين للحزب بإقليمي وادي الذهب وأوسرد             العيون.. حجز نصف طن من المخدرات وتوقيف ثمانية أشخاص من بينهم ضابط شرطة و موريتاني             نشرة خاصة.. زخات مطرية ورياح قوية الأربعاء والخميس بعدد من مناطق المملكة             إجمالي الإصابات بالسلالة البريطانية لكورونا يتجاوز 140 حالة بالمغرب             رمضانيات الأحرار.. أكبر برنامج تأطيري خلال شهر رمضان المبارك بالداخلة             باريس سان جيرمان يعبر إلى نصف نهائي دوري الأبطال على حساب بطل النسخة السابقة بايرن ميونخ             حصيلة اليوم.. تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) بالداخلة             النيابة العامة تدعو الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث             أمريكا توصي بتعليق إستخدام لقاح “جونسون آند جونسون”             الجزائر تطلق خطا بحريا للتصدير إلى موريتانيا             لمواجهة الهجرة السرية.. إسبانيا تمنح المغرب دراجات وسيارات رباعية الدفع بقيمة 1.4 مليون دولار             رسميا .. وزارة الأوقاف تعلن أول أيام رمضان بالمغرب             مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            شاهد.. النادي الملكي للكولف بالداخلة يحتفل بعيد المرأة            شاهد.. لحظة وصول المشاركات في سباق صحراوية الى مطار الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 28 أبريل 2018 الساعة 18:00

هـل نـحن أمـام صفقـة عـصر جـديـدة..؟؟ بقلم: بداد محمد سالم


بداد محمد سالم

الداخلة نيوز: بداد محمد سالم


 المغرب العربي مصطلح جديد تُعَالج به قضية الصحراء الغربية في الإعلام الفرنسي، فهل يقصد به جعل القضية بوابة صراعات اقليمية على شاكلة  الشرق الأوسط.

إن المتتبع للشريط الإخباري لفرنس 24 هذا اليوم، سيلاحظ تغطيتها للأحداث في مناطق العالم المختلفة حسب تحديد جغرافي لبلد الصراع، باستثناء مناطق الشرق الاوسط، وشبه الجزيرة الكورية، وهذا منطق مألوف، لكن الجديد وانطلاقا من استخدام ادوات تقنية تحليل مضمون الخبر، هو جعل الحيز الجغرافي لقرار مجلس الأمن حول الصحراء تحت عنوان المغرب العربي بدل من الصحراء الغربية كما كان معمول به في السابق.

قد نستنتج هنا، أن قضية الصحراء ستخرج من دائرة الإجماع الأممي، وستدخل دائرة الصراع  والخلاف في اروقته، مما سيُعجل بإمكانية الخروج الصريح والمباشر لاطراف النزاع المباشرين من ميدان الفعل، لصالح القوى العظمى والتي ظلت لسنوات عديدة تدير الصراع بشكل ضمني.

لكن هناك فرق كبير بين قدرة التأثير بشكل ضمني والاتجاه نحو التأثير بشكل مباشر وصريح.

إذن هل نحن أمام صفقة عصر جديدة..؟؟ يدفع تكاليفها المادية كل من المغرب والجزائر، وتستفيد منها كل من أمريكا وروسيا وبين الجميع تتموقع المصالح الفرنسية.

إن لم يكن الأمر كذلك فلماذا كل هذه المتناقضات:

*تمديد لستة أشهر، وارضاء للمغرب، مقابل خفوت في التهليل بالنصر كما اعتاد  المغر ب عند صدور قرارات بهذا الشكل!!!! 

*إشارات لوم للبوليساريووترحيب منها بالقرار!!!!!

 *تأجيل للقرار بطلب روسي. ثم إقراره في صيغته المعدلة مع امتناع روسي صيني اثيوبي عن التصويت!!!!

* الكويت تدعم حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير

ماذا يجري..؟؟؟

ماذا يحاك في الخفاء لشعوب المنطقة..؟؟

ما الثمن الذي سيدفعه المغرب لترامب..؟؟

وما التكلفة التي ستتحملها الجزائر لادارة التوازنات..؟؟

وأين البوليساريو وأين هم الصحراويين من كل هذا..؟؟






رغم أنني لا أحبذ التشاؤم، لكن ربما تكون المحطة القادمة للصراع بين روسيا والولايات المتحدة على النفوذ، وربما نكون مشروعا مربحا يسيل لعاب ترامب الجشع، الذي اصبح يعشق الرمال وما تجنيه عليه من أرباح.

فمن سيدفع هذه المرة..؟؟ ومن سيخون..؟؟؟ ومن سيتخاذل..؟؟ ومن سيصدم..؟؟ ومن سيكون الضحي..؟؟

لله در الساقية والوادي إن هي أصبحت مسرحا وميدان فعليا للعبة الأمم.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
انطباعات من الداخلة / طلحة جبريل
-صرخة معطل-.. بقلم: الشيخ أهل مولاي اسليمان
الفوضى والصراعات.... عناوين لنظام دولي يتشكل 
مقال حول الجهوية.. بقلم: الحبيب مني
حين يكتب حروف"الصباح" خمر "ليل" غير مباح..! بقلم الأستاذ الكبير: أحمد العهدي
ماذا ننتظر من صحفية كتبت أن صلاة التراويح هي فوضى.. بقلم: محمد الدي
علتنا فينا ولا فمسؤولينا.. بقلم: ابراهيم سيد الناجم
المسؤولية الإجتماعية للمستثمرين.. بقلم: أحمد بابا بوسيف
لا لتمرير المغالطات في حق رجل يخدم وطنه بكل تفاني الأخ "عزيز أخنوش"
الـمعطلون والإسـتثمار.. بقلم: أحمد بابا بوسيف