dakhlanews.com الداخلة نيوز _ رأي الداخلة نيوز| متى تقف الرباط دقيقة صمت ترحما على لكويرة..؟؟
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         ريال مدريد يضرب موعد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي             الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية             برنامج رمضانيات الأحرار.. لقاء الخميس "جائحة كورونا الدروس والعبر"             بمناسبة حلول الشهر الفضيل.. الداخلة نيوز تتمنى لقرائها الكرام رمضان مبارك كريم             حزب الإستقلال يعقد أشغال المجلسين الإقليميين للحزب بإقليمي وادي الذهب وأوسرد             العيون.. حجز نصف طن من المخدرات وتوقيف ثمانية أشخاص من بينهم ضابط شرطة و موريتاني             نشرة خاصة.. زخات مطرية ورياح قوية الأربعاء والخميس بعدد من مناطق المملكة             إجمالي الإصابات بالسلالة البريطانية لكورونا يتجاوز 140 حالة بالمغرب             رمضانيات الأحرار.. أكبر برنامج تأطيري خلال شهر رمضان المبارك بالداخلة             باريس سان جيرمان يعبر إلى نصف نهائي دوري الأبطال على حساب بطل النسخة السابقة بايرن ميونخ             حصيلة اليوم.. تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) بالداخلة             النيابة العامة تدعو الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث             أمريكا توصي بتعليق إستخدام لقاح “جونسون آند جونسون”             الجزائر تطلق خطا بحريا للتصدير إلى موريتانيا             لمواجهة الهجرة السرية.. إسبانيا تمنح المغرب دراجات وسيارات رباعية الدفع بقيمة 1.4 مليون دولار             رسميا .. وزارة الأوقاف تعلن أول أيام رمضان بالمغرب             مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            شاهد.. النادي الملكي للكولف بالداخلة يحتفل بعيد المرأة            شاهد.. لحظة وصول المشاركات في سباق صحراوية الى مطار الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 7 دجنبر 2016 الساعة 02:49

رأي الداخلة نيوز| متى تقف الرباط دقيقة صمت ترحما على لكويرة..؟؟


رأي الداخلة نيوز

رأي الداخلة نيوز


سؤال وجيه يحمل الكثير من الغموض أصبح لزاما على خارجية "مزوار" الإجابة عنه وبشكل صريح بعيدا كل البعد عن تصريحات الإستغباء والإستحمار التي اشتهر بها الوزير المحترم. مناسبة هذا السؤال وإلحاحنا من أجل الحصول على  إجابة له هي الجولة الأخيرة لزعيم الجبهة والذي لم يكتفي بتفقد نواحي قواته على طول الجدار الدفاعي بل حل بمنطقة "الكركرات" حيث احتسى الشاي مع جنده، ليذهب بعدها صوب لكويرة ويلتقط صور يظهر بين ثناياها الكثير والكثير من إستعراض العضلات.

قرأنا كما قرأ جميع أطفال هذه البقعة السعيدة من المعمورة أن المغرب يمتد من "طنجة إلى لكويرة". ولم نطرح السؤال حينها لأن براءة الأطفال فينا كانت لا تفتح مجالا للشك بأن المُقرر المدرسي لا يكذب و كذلك الأستاذ المحترم. كبرنا وكبرت معنا علامات إستفهام كثيرة كنا نخفيها داخل صدورنا إيمانا منا بأن الأمر مجرد مسألة وقت. أو لن نخفيكم أنه قد يكون خوفاً منا بأن تفهم تلك الأسئلة بشكل خاطئ، سندفع ثمنه حتما.

اليوم وقد جاءت المناسبة. اليوم وقد أصبح كل شيء يظهر بوضوح. اليوم وقد إلتقط "ابراهبم غالي" تلك الصور من تلك المنطقة. صدقونا أنه لم يعد هناك شيء نخفيه، فكل شيء أصبح واضحا وضوح الشمس و لا يمكن تغطيته بغربال الكذب، بل ويستحيل تغطيته حتى وإن كان ذلك الكذب كما يقال: كذب أبيض... نحن اليوم لا نطلب أكثر من التوضيح. لا نطلب أكثر من الإعتذار لبراءة طفولتنا. لا نطلب غير الوقوف دقيقة صمت ترحما على منطقة لكويرة.

عند دراسة هذا المستجد وتحليل أسبابه بشكل معمق بعيدا كل البعد عن تلك النظرة القصيرة التي اشتهرنا بها. سيتبين لنا وبشكل جلي أن المشكل ليس وليد اللحظة، بل يدخل ضمن سياق سياسة الإرتباك الواضح على الخارجية المغربية التي تعمل منذ مدة من منطلق "إفتعال المشاكل ومحاولة إيجاد الحلول لها". لكن سنقول لكم من جديد وصدقونا أن تلك المشاكل التي نفتعلها لا نستفيد منها، بل وبشكل كبير ندفع ثمنها الباهض في كل مرة.






هل نسيتم الأزمة القضائية مع فرنسا. هل نسيتم أزمة مسودة القرار الأمريكي. هل نسيتم الأزمة مع "روس". هل نسيتم الأزمة مع "بان". هل نسيتم الأزمة مع السويد. هل نسيتم الأزمة مع مصر. واليوم الأزمة في "الكركرات". وليكتمل مربع هذه الأزمات كان لابد من أزمة مع روسيا فجرها رئيس الحكومة من خلال تصريحاته الكارثية والبعيدة كل البعد عن الدبلوماسية.

لن نذهب بعيدا عن أزمة "الكركرات" التي يبدو مع مطلع شمس كل اليوم أن الرباط كانت في غنى عن إفتعالها. فالطريق المبلط لم يكتمل و"البوليساريو" تصول وتجول هناك بقادتها وزعمائها العسكريين ولسان حالهم يقول: "شكر أيتها الرباط على هذه الهدية الثمينة التي أتاحت لنا فرصة ذهبية لتوضيح الكثير من الأمور، ووضع النقاط على الحروف". تلك الحروف التي قرأناها ونحن صغار بالشكل التالي:

ح: ما تنكط شي
ر: ما ينكط شي
ب: تنكط واحدة من التحت


فعند جمع تلك الحروف وإستخراج كلمة "حرب" منها، يبدو أن عنوان المرحلة القادمة أصبح يتشكل في فلك تلك الكلمة المعقدة والمنبوذة على الرغم من أنها "تنكط نكطة وحدة" على حد ما قرأنا. ولكنها تمطر وبالتأكيد الكثير من القذائف والقنابل والصواريخ التي نحن في غنى عن فواجعها.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"المصير المشترك".. الدرس الجميل من أزمة كورونا
بعد أن أعطتهم الداخلة الثروة.. هل يرحم المستثمرين فقرائها..؟؟
رأي الداخلة نيوز/ كورونا "تدعس" على تفاهتنا..
هل تكون الداخلة عملة مقايضة بين "عزيز أخنوش" و"ول الرشيد"..؟؟
رأي الداخلة نيوز.. هل دخل "أخنوش" في مواجهة مباشرة مع "ول الرشيد" ستكون الداخلة مسرحاً لها
هل يبقى "الصحراوي" مجرد خائن في نظر النخبة المغربية مهما بلغت درجة ولائه للمملكة..؟؟
رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي
رأي الداخلة نيوز... هل دخل الدب الروسي كلاعب أساسي في قضية الصحراء..؟؟ وماهي أسباب ذلك..؟؟
رأي الداخلة نيوز| دبلوماسية خارجية ضعيفة.. وتسيير داخلي صبياني للقطاع.. تعصفان بــإتفاقية الصيد البحري مع الـأوروبيين
رأي الداخلة نيوز| مجلس جهة كلميم واد نون.. البلوكاج الناتج عن الإبتزاز