dakhlanews.com الداخلة نيوز _ رأي الداخلة نيوز| مزوار'' يفعفع'' المفاهيم و المصطلحات. فماذا كان يقصد بالضبط..؟؟
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         ريال مدريد يضرب موعد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي             الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية             برنامج رمضانيات الأحرار.. لقاء الخميس "جائحة كورونا الدروس والعبر"             بمناسبة حلول الشهر الفضيل.. الداخلة نيوز تتمنى لقرائها الكرام رمضان مبارك كريم             حزب الإستقلال يعقد أشغال المجلسين الإقليميين للحزب بإقليمي وادي الذهب وأوسرد             العيون.. حجز نصف طن من المخدرات وتوقيف ثمانية أشخاص من بينهم ضابط شرطة و موريتاني             نشرة خاصة.. زخات مطرية ورياح قوية الأربعاء والخميس بعدد من مناطق المملكة             إجمالي الإصابات بالسلالة البريطانية لكورونا يتجاوز 140 حالة بالمغرب             رمضانيات الأحرار.. أكبر برنامج تأطيري خلال شهر رمضان المبارك بالداخلة             باريس سان جيرمان يعبر إلى نصف نهائي دوري الأبطال على حساب بطل النسخة السابقة بايرن ميونخ             حصيلة اليوم.. تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) بالداخلة             النيابة العامة تدعو الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث             أمريكا توصي بتعليق إستخدام لقاح “جونسون آند جونسون”             الجزائر تطلق خطا بحريا للتصدير إلى موريتانيا             لمواجهة الهجرة السرية.. إسبانيا تمنح المغرب دراجات وسيارات رباعية الدفع بقيمة 1.4 مليون دولار             رسميا .. وزارة الأوقاف تعلن أول أيام رمضان بالمغرب             مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            شاهد.. النادي الملكي للكولف بالداخلة يحتفل بعيد المرأة            شاهد.. لحظة وصول المشاركات في سباق صحراوية الى مطار الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 29 نونبر 2016 الساعة 06:35

رأي الداخلة نيوز| مزوار" يفعفع" المفاهيم و المصطلحات. فماذا كان يقصد بالضبط..؟؟


رأي الداخلة نيوز

رأي الداخلة نيوز


لم يعد أحد يفهم ما يحدث بخصوص عودة المغرب للإتحاد الإفريقي خصوصا مع التصريحات والتصريحات المناقضة لدبلوماسية الرباط والتي يقودها الرجل الذي إشتهر بــ "تفعفيع" الخصوم. هذا الأخير أكد خلال تصريح لإذاعة فرنسا الدولية، أكد أن المغرب تقدم بطلب العودة لحضنه الإفريقي دون أن يشترط طرد "جبهة البوليساريو" من هذه المنظمة القارية الكبيرة والتي أصبحت رقم صعب في المعادلة الدولية.

وعند تحليل تصريح السيد الوزير بشكل معمق يبدو أن فيها ما فيها من علامة الإستفهام التي لن يجيب عنها سوى شهر يناير القادم، والذي سيعرف تنظيم القمة الإفريقية التي من ضمن جدول أعمالها مناقشة طلب المغرب العودة للإتحاد الإفريقي. فــ "مرزار" لم يقل أن المغرب لا يشترط طرد "الجمهورية الصحراوية" بل قال عند الإجابة أن الرباط لن تشترط طرد "جبهة البوليساريو". وما بين التسميتين الكثير والكثير من المعاني والمفاهيم الدبلوماسية التي لن تمر علينا في الداخلة نيوز مرور الكرام. فمعركة دخول المغرب للإتحاد الإفريقي أصبحت بين فرضيتين لا ثالثة لهما:

1| إما أن الرباط تريد العمل على تحويل تمثيلية "جبهة البوليساريو" داخل الإتحاد الإفريقي من "دولة" عضو إلى "حركة" عضو. وفي هذه الحالة يمكن تبرير الجلوس معها على طاولة واحدة، على إعتبار أن المغرب أصلا جلس مع الجبهة وفاوضها في الكثير من المحطات التاريخية.






2| أما الأمر الثاني هو أن مزوار أراد بذلك التصريح كسب الوقت وإبداء حسن النية قبل شهر يناير. الذي ستتحدد فيه المصطلحات والمفاهيم بشكل أكثر وضوحا.


أسئلة كثيرة لن نتسرع في الخوض فيها، لأن يناير قريب ومعه تقترب معركة دبلوماسية كبيرة سيخوضها المغرب ضد خصومه. لكن الرباط أصبحت ملزمة أكثر من أي وقت مضى بالإستثمار في الإنسان الصحراوي. لأن معركة يناير تتطلب إقناع الأفارقة بأن الصحراويين يعشون بشكل أفضل مما تصوره "جبهة البوليساريو" وحلفائها. وذلك صدقوني أمر صعب لأننا نحن الذين نعيش الواقع ونعرفه جيدا.

قبل الختام كان لابد أن نشير إلى أن ما عرفته القمة "الأفرو عربية" والذي ستخوض فيها الداخلة نيوز بشكل مفصل في الأيام القادمة.  يعتبر "بروفا" لمعركة دبلوماسية كبيرة ستعرفها أروقة الإتحاد الإفريقي وجب الإستعداد لها بكافة الأشكال.




تعليقاتكم



شاهد أيضا
"المصير المشترك".. الدرس الجميل من أزمة كورونا
بعد أن أعطتهم الداخلة الثروة.. هل يرحم المستثمرين فقرائها..؟؟
رأي الداخلة نيوز/ كورونا "تدعس" على تفاهتنا..
هل تكون الداخلة عملة مقايضة بين "عزيز أخنوش" و"ول الرشيد"..؟؟
رأي الداخلة نيوز.. هل دخل "أخنوش" في مواجهة مباشرة مع "ول الرشيد" ستكون الداخلة مسرحاً لها
هل يبقى "الصحراوي" مجرد خائن في نظر النخبة المغربية مهما بلغت درجة ولائه للمملكة..؟؟
رأي الداخلة نيــوز... السيناريوهات الثلاثة المطروح من أجل تجديد إتفاق الصيد البحري بين المغرب والإتحاد الأوروبي
رأي الداخلة نيوز... هل دخل الدب الروسي كلاعب أساسي في قضية الصحراء..؟؟ وماهي أسباب ذلك..؟؟
رأي الداخلة نيوز| دبلوماسية خارجية ضعيفة.. وتسيير داخلي صبياني للقطاع.. تعصفان بــإتفاقية الصيد البحري مع الـأوروبيين
رأي الداخلة نيوز| مجلس جهة كلميم واد نون.. البلوكاج الناتج عن الإبتزاز