dakhlanews.com الداخلة نيوز _ بعد قبول البوليساريو في اتفاقيات جنيف، هل أصبحت سويسرا معادية للمغرب أم فشل دبلوماسية الرباط؟
    مرحبا بكم في الداخلة نيوز         ريال مدريد يضرب موعد في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي             الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية             برنامج رمضانيات الأحرار.. لقاء الخميس "جائحة كورونا الدروس والعبر"             بمناسبة حلول الشهر الفضيل.. الداخلة نيوز تتمنى لقرائها الكرام رمضان مبارك كريم             حزب الإستقلال يعقد أشغال المجلسين الإقليميين للحزب بإقليمي وادي الذهب وأوسرد             العيون.. حجز نصف طن من المخدرات وتوقيف ثمانية أشخاص من بينهم ضابط شرطة و موريتاني             نشرة خاصة.. زخات مطرية ورياح قوية الأربعاء والخميس بعدد من مناطق المملكة             إجمالي الإصابات بالسلالة البريطانية لكورونا يتجاوز 140 حالة بالمغرب             رمضانيات الأحرار.. أكبر برنامج تأطيري خلال شهر رمضان المبارك بالداخلة             باريس سان جيرمان يعبر إلى نصف نهائي دوري الأبطال على حساب بطل النسخة السابقة بايرن ميونخ             حصيلة اليوم.. تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) بالداخلة             النيابة العامة تدعو الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث             أمريكا توصي بتعليق إستخدام لقاح “جونسون آند جونسون”             الجزائر تطلق خطا بحريا للتصدير إلى موريتانيا             لمواجهة الهجرة السرية.. إسبانيا تمنح المغرب دراجات وسيارات رباعية الدفع بقيمة 1.4 مليون دولار             رسميا .. وزارة الأوقاف تعلن أول أيام رمضان بالمغرب             مواطنون يوثقون مصرع (ضبع ) أثناء إصطدامه بسيارة بنواحي مدينة الداخلة            شاهد..مطاردة شرسة بين سمكة القرش وسمك "الراية" بخليج الداخلة            فيديو لحظة تفكيك خلية إرهابية بوجدة تتألف من أربعة متشددين            شاهد ... وزيرة السياحة والإقتصاد الإجتماعي تزور فضاء التسويق التضامني لمؤسسة "كينغ بيلاجيك"            تصريحات على هامش على هامش الإجتمـاع المخصص لتنزيل القانون الإطار رقم 51.17            المشرفة عن السباق التضامني الصحراوية تحكي تفاصيل تدخلات الطاقم الطبي وأهم الإسعافات            شاهد.. تصريحات بعض المشاركات في مسابقة الصحراوية بعد يومين من المنافسة            شاهد.. ارتسامات المشاركات في اليوم الأول من سباق الصحراوية بنواحي مدينة الداخلة            شاهد.. النادي الملكي للكولف بالداخلة يحتفل بعيد المرأة            شاهد.. لحظة وصول المشاركات في سباق صحراوية الى مطار الداخلة            هل يستحق "الخطاط ينجا" الإستمرار في رئاسة جهة الداخلة وادي الذهب..؟؟           


أضيف في 13 شتنبر 2015 الساعة 02:36

بعد قبول البوليساريو في اتفاقيات جنيف، هل أصبحت سويسرا معادية للمغرب أم فشل دبلوماسية الرباط؟


الداخلة نيوز: ألف بوست



أقدمت سويسرا مؤخرا على قبول جبهة البوليساريو ضمن اتفاقيات جنيف 1949، وهذه أول مرة تقبل فيها حركة سياسية مسلحة. وشجب المغرب بقوة القرار لكن التساؤل العريض يبقى كيف أقنع البوليساريو سويسرا ولماذا لم تتحرك دبلوماسية الرباط قبل وقوع هذا الحدث.

وتعود وقائع هذا الحدث الى نهاية يونيو الماضي عندما قبل المجلس الفيدرالي السويسري جبهة البوليساريو عضوا في اتفاقيات جنيف الموقع عليها سنة 1949، حيث أرسلت سويسرا رسائل الى مختلف دول العالم تخبرها بهذا الحدث.

واتفاقيات جنيف تتضمن القانون الإنساني الدولي المتعلق بالحروب بين الدول أو بين الدول الحركات والحروب الأهلية، حيث تتضمن قوانين حماية المدنيين والأسرى وجرحى الحرب.

وانتظر المغرب قرابة شهرين لشجب ما أقدمت عليه سويسرا من قبول جبهة البوليساريو عضوا في اتفاقيات 1949، وتساءلت عن كيفية قبول حركة مسلحة بينما الاتفاقيات تشمل فقط الدول.





وأصبحت سويسرا مسرحا لنزاع الصحراء خلال المدة الأخيرة، فقد شهدت جدلا سياسيا بعد احتضان مدينة الداخلة منتدى كرانس مونتانا خلال مارس الماضي، والآن تحضر من خلال قبول جبهة البوليساريو في اتفاقيات جنيف 1949.

ويعتبر قرار سويسرا ضربة قوية للدبلوماسية المغربية في نزاع الصحراء، واكتفت وزارة الخارجية المغربية ببيان الشجب ولكنها لم تعلن عن الخطوات المقبلة لتجميد قرار المجلس الفيدرالي السويسري.

في الوقت ذاته، يطرح تساؤل عريض: ما هي الحجج التي استعملها البوليساريو لإقناع المجلس الفيدرالي السويسري بقبوله في عضوية اتفاقيات جنيف 1949؟ قرار سويسرا لا يتم بمعزل عن التقدم الذي يحققه البوليساريو في بعض الدول مثل السويد وإيطاليا وفلندا والنروج وغياب استراتيجية للدبلوماسية المغربية.

والتساؤل العريض الآخر: هل أصبحت سويسرا معادية للمغرب أم تفتقر دبلوماسية الرباط لاستراتيجية استباقية في هذا النزاع؟




تعليقاتكم



شاهد أيضا
الجزائر تطلق خطا بحريا للتصدير إلى موريتانيا
الرئيس الموريتاني يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا
موريتانيا تعدل عن قرار تقليص واردات الخضر وتسمح للمستوردين بإدخال مادة "الطماطم والجزر"
موريتانيا تفرض قيودًا على دخول الخضار "لدعم الإنتاج المحلي"
إحباط محاولة انقلاب في الأردن واعتقال الأمير حسن بن زيد
بريطانيا.. وفاة 7 أشخاص بجلطات دموية بعد تلقيهم لقاح "أسترازينيكا"
ماكرون يعلن الحجر الشامل في فرنسا بدء من السبت
موريتانيا .. انطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا
فاجعة بمصر.. مقتل 32 وإصابة 91 بحادثة تصادم قطارين في سوهاج
"هبة من الصين".. موريتانيا تتسلم 50 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" لمواجهة كورونا